الأخبار

عزل مرسى يزيد من نشاط المتشددين الإسلاميين

5اعتبرت وكالة رويترز، أن عزل الدكتور محمد مرسى من منصب رئيس الجمهورية هذا الشهر، سيزيد من نشاط المتشددين فى شبه جزيرة سيناء، والذين يتحدثون عن شن حرب على قوات الأمن.

وأضافت فى تقرير لها اليوم ” لم يكد يظهر تسجيل فيديو على يوتيوب يصور مئات وهم يرددون هتافات ترفض السلام، إلا وكان هناك هجوم على أفراد من الجيش والشرطة فى العريش ومدن أخرى فى محافظة شمال سيناء، وقتل حتى الآن 13 فى هجمات بالمحافظة منذ عزل الجيش مرسى فى الثالث من يوليو”.

وأكد التقرير أن شبه جزيرة سيناء ومنذ زمن طويل تعتبر مشكلة أمنية لمصر والدول المجاورة، حيث مساحتها الواسعة والكثافة السكانية قليلة، وهى متاخمة لإسرائيل وقطاع غزة ومطلة على قناة السويس التى تربط آسيا بأوروبا، كما تسكنها قبائل بدوية غير راضية عن كيفية إدارة المنطقة.

وتابع “هوجمت هذا الشهر نقاط أمنية قرب قناة السويس والحدود مع غزة، كما قتل قس بالرصاص فى مدينة العريش، وهوجم خط أنابيب للغاز يؤدى إلى الأردن ومنتجع إيلات الإسرائيلى المطل على البحر الأحمر، حيث عثر على بقايا صاروخ، وأطلقت اليوم الاثنين قذائف صاروخية على حافلة تقل عمالا فى شمال سيناء مما أسفر عن مقتل ثلاثة وإصابة 17″.

أكدت الوكالة أن القوات المسلحة المصرية فى حالة تأهب قصوى، رغم أن مصادر عسكرية تقلل من شأن الحديث عن تنفيذ هجوم كبير، وربما تتطلب أى عملية من هذا النوع موافقة إسرائيل نظرا لمعاهدة السلام المبرمة بين البلدين عام 1979، فيما يقول بعض الخبراء أن الجيش المصرى ليس جاهزا على النحو الأمثل من حيث المعدات والتدريب لشن حملة مثل هذه.

وأوضحت أنه رغم أن إحدى الصحف التى تديرها الدولة حملت هذا الأسبوع عناوين تعلن عن هجوم جديد على متشددى سيناء خلال الأيام القادمة، تقلل مصادر بالجيش لـ”رويترز” من احتمال تنفيذ عملية كبرى على المدى القريب، فالموارد مستنفدة بالفعل.

وشددت المصادر التى طلبت عدم نشر أسمائها لأنه ليس مخولا لها التحدث إلى الصحفيين بشأن هذا الموضوع الحساس على أن القوات فى سيناء فى حالة استنفار بالفعل.

وواصلت” إذا كان للجيش أن يبدى قدرا أكبر من الحزم فربما يحتاج إلى المزيد من المعدات، فدبابات الأبرامز ومقاتلات الإف-16 التى يشتريها بالمساعدات العسكرية الأمريكية السنوية التى تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار، ليست مثالية لقتال مجموعات صغيرة من الجهاديين الدوليين وحلفائهم من البدو المصريين فى منطقة نائية وعرة.

وقال روبرت سبرينجبورج الذى يدرس شؤون الجيش المصرى فى كلية الدراسات البحرية الأمريكية “نحثهم منذ فترة على تغيير سياساتهم الشرائية حتى تكون لديهم المرونة التى يحتاجونها لمواجهة الإرهاب فى سيناء”، فيما تعطى معاهدة السلام التى راعتها الولايات المتحدة وأنهت احتلالا لسيناء دام 15 عاما، إسرائيل كلمة فيما يتعلق بزيادة القوات المصرية فى شبه الجزيرة المنزوعة السلاح بصورة كبيرة.

وبعدما صعد المتشددون نشاطهم بعد سقوط حسنى مبارك عام 2011، ووقعت اضطرابات على الحدود أعطت إسرائيل بالفعل ضوءا أخضر، حيث أكدت عاموس يالدين المدير السابق للمخابرات الحربية ورئيس معهد دراسات الأمن القومى فى تل أبيب أن مصر يمكن أن تجلب الآن المزيد من القوات دونما اعتراض من إسرائيل”، واستطرد ” ستكون هذه خطوة منطقية، وإذا كانوا يريدون أن يتركوا 30 دبابة هناك فيمكن أن نتقبل ذلك”.

وتقول مصادر بالجيش، إن هناك نحو ألف متشدد مسلح فى سيناء ضمن جماعات مختلفة أيديولوجيا، وربما تكون الهجمات قد زادت من حيث العدد منذ عزل بمرسى، لكنها محدودة النطاق نسبيا حتى الآن، وربما لا تقلق كثيرا الفريق عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة الذى عزل مرسى من منصبه.

لكن المصادر العسكرية تقول إن هناك عوامل كثيرة تجعل عينيه على سيناء، حيث إن الأسلحة تتدفق بعضها من ليبيا، وبعضها ربما من غزة التى ظلت لسنوات تستجلب السلاح عبر شبكات التهريب فى سيناء، كما أن الحرب الدائرة فى سوريا زادت من أعداد الجهاديين الدوليين وبات خطاب الجماعات المتشددة والإسلامية أكثر حدة.

وذكرت المصادر أن قيام المتشددين بأى هجوم كبير فى سيناء مثل ذلك الذى وقع فى أغسطس آب وأسفر عن مقتل 16 فردا من حرس الحدود المصرى على الحدود مع إسرائيل ربما يدفع الجيش لرد أقوى، وشهد عام 2005 واحدا من أسوأ الهجمات، حين قتل أكثر من 80 شخصا وأصيب 200 آخرون فى تفجيرات هزت مدينة شرم الشيخ على الساحل الجنوبى لسيناء، وهى منتجع يقبل عليه السياح الأجانب.

ويحذر محللون من احتمال بلوغ العنف مناطق أخرى فى مصر، نظرا لأن الغضب الذى يبديه متشددو سيناء يعبر عنه أيضا إسلاميون فى أماكن أخرى.

وأوضح خليل العنانى وهو زميل فى معهد الشرق الأوسط بواشنطن أنهم سيبررون هجماتهم بأن عزل بمرسى هجوم على الإسلام، واستكمل”الأمر لا يقتصر على سيناء. فالموقف يمكن أن يدفع أيضا الكثير من الشبان الإسلاميين الغاضبين لتنفيذ هجمات فى القاهرة والإسكندرية. هذا احتمال وارد، فالإسلاميون الآن غاضبون جدا ومستاءون مما يحدث.”

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى