الأخبار

تسعير الفنادق وتأشيرات دخول للمقيمين

92

 

 

 

يعقد وزير السياحة، يحيى راشد، مساء غدًا الأحد، مؤتمرًا صحفيًا بدبي، على هامش فعاليات الملتقى العربي للسياحة والسفر بدبي، للرد على كافة الاستفسارات، وكيفية مواجهة مشاكل السياحة العربية بمصر، والتي من أهمها عدم إصدار قرار واضح حتى الان يمنح تأشيرة دخول للمقيمين بالدول العربية من الأسيويين خاصة العمالة التي ترافق الأسر العربية، وتواجه صعوبة في الحصول على تأشيرة دخول تبعا لجنسياتهم.

هذا بالإضافة إلى وجود الكثير من العاملين بالوظائف العليا من الأجانب بدول الخليج، وتسعى شركاتهم لتنظيم رحلات لمصر، وتقف التأشيرة حائلا دون دخولهم.

ومن المقرر، أن تبدأ غدًا السبت، فعاليات الملتقى العربي للسياحة والسفرATM بدبي، بدولة الإمارات العربية، والذي تشارك فيه مصر بقوة هذا العام، بوفد رفيع المستوى برئاسة وزير السياحة محمد يحيى راشد، وذلك في أول مهمة لوزير السياحة الجديد خارج البلاد للترويج السياحة المصرية.

ويضم الجناح المصري، عددًا كبيرا من الشركات والفنادق المصرية، حيث يضم 31 شركة سياحة وفندقًا، كما سيشارك وزير السياحة في العديد من الفعاليات المختلفة للملتقى.

ومن المنتظر أن يرد الوزير على مطالب الأشقاء العرب، منذ فترة بمنح تأشيرة الدخول لمصر في المنافذ لحاملي الإقامة بدول الخليج، ورغم إعلان الحكومة عن منح التأشيرة للمقيمين بدول الخليج لدى الوصول، بجانب التسهيلات المطلوبة بالمنافذ والمطارات وحل مشاكل تسعير الفنادق، وتوفير وسائل انتقال داخلية لائقة ومحددة السعر.

كما يطالب أصحاب شركات السياحة من وزير السياحة، بضرورة وضع حل لتلك المشاكل حتى يتم جذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة من الدول العربية لتعويض غياب الأوروبين، بسبب الانحسار السياحي الذي تشهده مصر، منذ أحداث سقوط الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء نهاية أكتوبر الماضي.

من جانبه، قال سامي محمود، رئيس هيئه تنشيط السياحة، إن “الحركة السياحة شهدت تراجعًا كبيرًا وصل إلى 46%، في الربع الأول من العام الجاري 2016، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، موضحًا أن مصر كانت تستقبل 2 مليون و150 ألف سائحًا، ثم انخفض العام الجاري إلى مليون و150 ألفا فقط، وذلك بسبب الأحداث السياسية وحملات التشويه المستمرة التي تواجهها مصر من قبل الإعلام الأجنبي.

وأضاف «محمود» في تصريحات صحفية خاصة، أن “الهيئة تتجه للسوق العربي لتعويض خسائر الحركة الأجنبية، بالإضافة إلى أن الأشقاء العرب أكثر تفهما للأوضاع والظروف المحيطة بالمنطقة، وبأمن واستقرار مصر مقارنة بدول الجوار”، مشيرًا إلى أن الهيئة ستشارك بكثافة في شركة سياحية وفندقا فعاليات الملتقى العربي بدبي، الذي تبدأ فعالياته غدًا الأحد، بجناح الملتقى على مساحة 415 مترا، وبنحو31 شركة وفندقًا علاوة على بعض المحافظات السياحية، ومصر للطيران وإير كايرو.

كما تشارك مصر بوفد رسمي رفيع المستوى يضم وزير السياحة يحيى راشد، ومحافظي جنوب سيناء والبحر الأحمر، ورئيس هيئة التنشيط، لافتا إلى أننا نستهدف من المشاركة زيادة حركة السياحة العربية.

وحول أعداد السياحة العربية الوافدة لمصر، أكد سامي محمود، أن الارتفاع بلغ 3% خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث استقبلت مصر 387 ألف سائح عربي، منهم 24% من الأردن، والكويت 13%، لبنان 30%، المغرب 16%، ومن السعودية 10%، والإمارات 15%، لكنها زيادة لا تعبر عن عودة الحركة العربية، فهى ارتبطت بفترة الذروة، وأود أن أوضح أن الحركة العربية سوف تتراجع قليلا في رمضان، ولكنها ستعاود الارتفاع فيما بعد فيما.

كانت وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، قد عقدت الأسبوع الماضي عدة اجتماعات للتجهيز للمشاركة في ملتقى السياحة العربية، الذي تبدأ فعالياته غدًا بدبي، شارك في الاجتماعات كل من سامي محمود، رئيس هيئة تنشيط السياحة، وإلهامي الزيات، رئيس اتحاد الغرف السياحية، وناصر ترك، رئيس لجنة السياحة العربية باتحاد الغرف السياحية، وأيمن عبدالعزيز، نائب رئيس غرفة الفنادق.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى