الأخبار

صدمة عالمية بعد حكم « محكمة العار»

63

 

 

الجارديان نشرت موضوعا عن آخر التطورات في مصر، تحت عنوان “سيناتور أمريكي يرفض تقديم المعونة للجيش المصري بسبب محكمة العار”.

وتقول الجريدة إن السناتور الأمريكي عن الحزب الديمقراطي في ولاية فيرمونت باتريك ليهي أعلن رفضه التوقيع على مذكرة إرسال المعونة العسكرية للجيش المصري بسبب الحكم الأخير بالإعدام على 683 شخصا في مصر وقال إن هذا “إساءة لنظام العدالة”.

وتنقل الجريدة عن ليهي قوله “لست مستعدا لذلك حتى نرى أدلة مقنعة بأن الحكومة المصرية ملتزمة بحكم القانون”.

وتوضح الجريدة أن حكومة أوباما تصارع منذ عدة أشهر لإقناع الكونغرس باستئناف إرسال المعونة للجيش المصري، إذ تعتبر مصر أحد أهم حلفائها في منطقة الشرق الأوسط.

وتضيف الجريدة أن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون قد أعلنت أنها سترسل 10 مروحيات هجومية من طراز أباتشي، بالإضافة إلى 650 مليون دولار للجيش المصري في خطوة تهدف إلى تخفيف التعليق الجزئي للمعونات للجيش بعدما قام بخلع الرئيس محمد مرسي منتصف العام الماضي وقيامه بحملة عنيفة لقمع المعارضين منذ ذلك الحين.

وقال ليهي إنه سيتابع الأيام القادمة الوضع في مصر بقلق متزايد حتى وإن لم يدن رئيس لجنة العلاقات الخارجية المحاكمة “التى لم تستمر إلا ساعة واحدة”.

وتنقل الجريدة عن ليهي قوله إن هذه الأحكام تعبر عن استغلال سلطة القضاء والإساءة إلي نظام العدالة من قبل الحكومة، وهي تصرفات تقوض أي نظام ديمقراطي ولايمكن أبدا أن تعبر عن نظام ديمقراطي لكنها تعبر عن ديكتاتورية تعيث في الأرض فسادا وإهدارا كليا لحقوق الإنسان.

وتقول الجريدة إن وزير الخارجية الأمريكى جون كيري قال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري نبيل فهمي إنه سيناقش الأحكام المزعجة التى تصدر من المؤسسة القضائية المصرية.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى