الأخبار

البيت الأبيض يجدد عزم أوباما حضور قمة العشرين

61

 

جدد “جاي كارني” المتحدث باسم البيت الأبيض تأكيده بأنه الرئيس الأمريكي “بارك أوباما” ينوي زيارة روسيا للمشاركة في قمة مجموعة العشرين المقررة في مدينة سان بطرسبورج في سبتمبر المقبل، وأن قضية موظف الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن لم تغير شيئا في مسارها.

وأكد كارني أن “روسيا هي الدولة المستضيفة هذا العام لقمة العشرين، وأوباما ينوي السفر إلى روسيا لحضور هذا اللقاء، أما فيما يخص سنودن فنحن نكرر أنه ينبغي ترحيله وإعادته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ستراعى كل حقوقه”، لكن كارني لم ينوه فيما إذا كان أوباما ينوي بعد القمة زيارة موسكو لعقد مشاورات ثنائية مع القيادة الروسية، كما كان مخططا في السابق، وبهذا الصدد ترى وسائل الإعلام الأمريكية أن واشنطن تحاول إبقاء الغموض على هذه المسألة كذراع ضغط محتمل على روسيا بشأن قضية سنودن.

وكان “دميتري بيسكوف”، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، أعلن أمس، أنه لا علم له بأي تغيير محتمل لخطط أوباما بشأن زيارته المرتقبة الى روسيا.

وأضاف بيسكوف أن التحضيرات لزيارة أوباما تتواصل، مضيفا أن روسيا تولي اهتماما كبيرا للتطوير المستمر للعلاقات مع الولايات المتحدة، وكانت صحيفة “فاينانشال تايمز” قد ذكرت  أن أوباما يدرس احتمال إلغاء زيارته المقررة لموسكو بسبب الخلاف مع الجانب الروسي حول مسرب الأسرار الأمريكية سنودن الذي يتواجد في مطار “شيريميتيفو” بموسكو حاليا وترفض روسيا تسليمه للولايات المتحدة.

وفي غضون ذلك قالت صحيفة روسية إن البيت الأبيض والكرملين سيبذلان قصارى الجهد لترحيل سنودن، من روسيا إلى أمريكا اللاتينية قبل وصول أوباما إلى موسكو  وكان “بوتين” نوه في وقت سابق إلى أنه لا يريد أن تكون المسألة المتعلقة بسنودن سببا لأزمة بين الدولتين

 

 

البديل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى