الأخبار

قطر تشتري حصة بمحطة كهرباء يونانية

81

أعلنت شركة قطر للبترول الدولية أمس عن شرائها حصة 25% في المحطة الكهربائية هيرون 2 في اليونان، وذلك بموجب اتفاقية وقعت في العاصمة القطرية الدوحة مع شركة غيك تيرنا، ولم يكشف وزير الطاقة والصناعة القطري محمد السادة عن تفاصيل الصفقة، موضحا أنه تم الاتفاق على أن يظل سعر عملية الشراء شأناً خاصاً بالشركاء في المشروع.

 

وأشار السادة إلى أن تمويل عملية الشراء سيتم عن طريق بنوك يونانية، وتصل الطاقة الإنتاجية للمحطة التي اشترت الشركة القطرية حصة فيها نحو 400 ميغاواط، وتمتلك مجموعة جي دي أف سويس نسبة 50% من المحطة تليها غيك تيرنا بنسبة 25%، وقال المدير التنفيذي للغاز والطاقة في قطر للبترول الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني إن شراء الحصة المذكورة يعد أول استثمار للشركة في اليونان.

 

وكانت قطر أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي أنها ستستثمر قرابة مليار يورو (1.3 مليار دولار) في شركات صغيرة ومتوسطة في اليونان، وذلك من خلال صندوق استثماري مشترك مع أثينا التي تعيش أزمة اقتصادية حادة، وسبق للبلدين أن وقعا في العام 2010 اتفاقية إطارية لتسهيل الاستثمارات.

 

وفي أكتوبر/تشرين الثاني 2011 استثمرت قطر القابضة التابعة لصندوق الثروة السيادي لقطر مبلغ 750 مليون دولار في منجمين للذهب في اليونان، واشترت حصة 9.9% في شركة يوروبيان غولدفيلدز التي تستغل المنجمين.

الجزيرة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى