الأخبار

6 عادات سيئة يفعلها المسلم في رمضان

 

154

 

حل علينا غدًا الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك، الذي شهد نزول أول آيات القرآن الكريم فيه بغار حراء، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يهجر أهل مكة بأصنامهم التي يعبدونها، إلى الغار ومعه طعامه وشرابه ويختلي فيه أيامًا طويلة ليتفكر فيمن خلق هذا الكون، نزل الروح الأمين جبريل عليه السلام.

قال عز وجل: «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ» (البقرة:185).

وفرض الله تعالى فيه الصوم: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:183).

ويحذر «صدى البلد» من 6 أخطاء يتركبها المسلم في رمضان، وهي النوم بالنهار وترك بعض الصلوات، والسهر بالليل على المسلسلات والمسابقات التلفزيونية ولعب الورق، والإسراف على مائدة الإفطار بكثرة المآكل والمشارب الزائدة عن الحاجة.

وأكل البصل أو الثوم ثم الذهاب إلى المسجد فيؤذي الملائكة والمصلين بالروائح الكريهة، وعدم إكمال صلاة التراويح مع الإمام كاملة، وكثرة خروج النساء متبرجات إلى الأسواق خاصة مع قرب العيد في العشر الأواخر من رمضان.

 

اخبارك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى