الأخبار

زيادة أعداد المصابين فى الشرقية سببه الـ«فوبيا»

 

98

 

 

أكد رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، الأربعاء، ضرورة تقنين أوضاع جميع محطات المياه الأهلية، وأن تكون مطابقة للمواصفات التي تضعها وزارة الصحة، وجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك.

وأصدر محلب خلال متابعة مجلس الوزراء الأربعاء، لتطورات المشاكل الصحية للمواطنين بسبب قضية المياه في التي وقعت بمحافظة الشرقية قرارًا بتكليف المحافظين بمتابعة حصول تلك محطات المياه على شهادة رسمية بمطابقتها للمواصفات، والتأكيد على المراقبة الدورية عليها.

من جانبه، أكد وزير الصحة الدكتور عادل عدوي أنه تمت مناظرة 2466 حالة في المستشفيات والعيادات المتنقلة في قرى الشرقية، موضحًا أنه تم حجز أكثر من 600 حالة، وقد خرجت كلها عدا حالة واحدة.

وأضاف العدوي، أنه تم عمل تحليل للموقف، وتم الحصول على فحص ميداني من المنازل، وأخذ عينات مياه من منازل مركز الإبراهيمية والقرى المحيطة، مؤكدًا أن كافة الأعراض التي شعرت بها الحالات كانت بسيطة ومتوسطة، تشتمل على قيء وغثيان وإسهال.

ولفت إلى أن جزءًا كبيرًا من زيادة الأعداد المصابة كان بسبب حالة الـ«فوبيا» التي انتابت المواطنين، والتي ساهمت فيها مكبرات الصوت التي كانت تمر على القرى لتحذر من المياه المسممة.

وأوضح وزير الصحة أن هناك 5 محطات مياه حكومية بمركز الإبراهيمية منها محطتان لتنقية مياه مصدرها ترعة بحر مويس و3 محطات تعتمد على آبار جوفية، بالإضافة إلى 7 محطات أهلية غير مرخصة تقوم ببيع المياه في «جراكن»، وقد تم أخذ عينات من كافة المحطات من المآخذ والبيوت، وقد أظهرت التقارير أن المشكلة كانت في عدم صلاحية مياه الجراكن المعبأة من المحطات الأهلية للاستهلاك الآدمي نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من أنواع مختلفة من البكتيريا الممرضة ووجود عنصر الرصاص في عدد من «الجراكن».

كما أظهرت التقارير صلاحية المياه المنتجة من 3 محطات حكومية، بينما ثبت توقف محطتين تعتمدان على الآبار الجوفية عن العمل قبل حدوث المشكلة بيوم واحد نتيجة لأعطال فنية وتخدمان مناطق وقرى أخرى غير مدينة الإبراهيمية وعلى الأخص شارعي سليمان جابر و أحمد عرابي اللذين تركزت بهما الحالات المرضية بين المواطنين.

فيما أكد وزير الإسكان مصطفى مدبولي أنه سيتم فتح تحقيق فوري لمعرفة أسباب توقف المحطتين وعدم إصلاحهما بصورة فورية، على الرغم من عدم ارتباطهما بالمشكلة حيث أدى توقف هاتين المحطتين إلى انقطاع الخدمة في عدد من قرى المركز.

وأشار الوزير إلى أنه تم بالفعل، قبل حادث الشرقية، إرسال قائمة لكل المحافظين بالمحطات الأهلية الموجودة بالمحافظات لتفعيل القرار الصادر منذ فترة بتقنين أوضاع هذه المحطات.

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى