الأخبار

دعوة لتشكيل لجنة من علماء الأمة لإنهاء الأزمة

53

 

أصدر مجلس شورى العلماء السلفي بيانه الرابع والثلاثون، مساء اليوم، حذر فيه من الحرب الأهلية وسفك الدماء، داعيا لصيانة الأرواح، واقترح تشكيل لجنة من بعض علماء الأمة وأصحاب الرأي فيها من المصلحين للتوصل إلى حل سريع لهذه الأزمة.

وذكر البيان “إن مجلس شورى العلماء يُذَكِّر عموم المسلمين بفضيلة هذا الشهر الكريم ويؤلمه الحال التي وصلت إليها البلاد اليوم، وكان يتطلع إلى استجابة لبيانه الأخير في الأحداث الجارية واليوم وقد تطورت الأمور إلى مزيد من سفك الدماء وإصابات بالغة هنا وهناك، فإنه يؤكد على ضرورة الاستجابة لنداء الشرع والعقل، ويُذَكِّر الجميع بحرمة الدماء وقتل النفس التي حرَّم الله – عزّ وجلّ – قتلها إلا بالحق وفي الحديث “كلُّ المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه”، وأن الخِلاف مهما طال أَمَده لا يُبِيحُ إطلاق النار على المُخَالِف”.

وأضاف نص البيان “نخشى أن تُجرَّ البلاد إلى حرب أهلية تؤدي إلى فسادٍ عظيم في البلاد، وعليه فنوصي الجميع بتقوى الله تعالى والعمل على ما يُرضِيه والسعي في حقنِ الدماء وعدم المواجهة بين الأشقاء، ونقترح تشكيل لجنة من بعض علماء الأمة وأصحاب الرأي فيها من المصلحين للتوصل إلى حل سريع لهذه الأزمة تُلْزم به كل الأطراف. والله الموفق للصواب”.

يذكر أن أعضاء المجلس هم الدكتور عبدالله شاكر، رئيس المجلس، الدكتور محمد حسان، نائب رئيس المجلس، الشيخ أبو إسحاق الحويني، والشيخ محمد حسين يعقوب، والدكتور سعيد عبدالعظيم، والشيخ مصطفى العدوي، والدكتور جمال المراكبي، والشيخ أبو بكر الحنبلي، والشيخ وحيد بن بالي، والشيخ جمال عبد الرحمن، أعضاء المجلس.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى