الأخبار

أردوغان يدشن مسجداً ضخماً قرب واشنطن

68
تجمع مسلمون أميركيون، بينهم المؤمن والفضولي، السبت في بلدة لانهام قرب واشنطن يلوحون بأعلام تركية تحت قبة عثمانية مهيبة أمام مسجد شيد مؤخرا بتمويل تركي، للترحيب بالرئيس رجب طيب أردوغان.

وقام أردوغان رسميا بتدشين مسجد مركز “ديانات” الأميركي، مشيدا بجمالية المبنى الذي وصف بانه اكبر مركز إسلامي في الولايات المتحدة.

وقال الزعيم التركي التي مولت بلاده هذا المشروع الضخم بتكلفة 110 ملايين دولار، إن تشييد المسجد في هذه البلدة الصغيرة يعتبر منطقيا خلال حملة انتخابية شهدت دعوة متصدر السباق لنيل الترشيح الجمهوري للبيت الأبيض دونالد ترامب إلى منع دخول المسلمين إلى هذه البلاد.

وأضاف أردوغان المتهم بالتوجه نحو نظام يزداد استبدادا في بلاده، “لسوء الحظ، نمر في أوقات عصيبة، فعدم التسامح تجاه المسلمين إلى ازدياد، وليس فقط هنا في الولايات المتحدة لكن أيضا في جميع أنحاء العالم”.

وتابع وسط هتافات وتصفيق الآف من الرجال والنساء والأطفال المحتشدين وراء حاجز امني، “لهذا السبب، اعتقد أن هذا المركز سيلعب دورا مهما”.

وهذا المجمع الإسلامي هو الوحيد الذي شيد بمئذنتين في الولايات المتحدة ويعكس العصر الذهبي للعمارة العثمانية خلال القرن السادس عشر مع قبة مركزية، وقباب اصغر على طراز الهندسة المعمارية لجامع السليمانية في إسطنبول.

وقال اردوغان “لن يكون للإرهاب دين أبدا، ولن تكون له أمة، لن تكون له جنسية، ولن يكون له جذور أو عرق”.

وتابع “من غير المقبول لمسلمي العالم أن يضطروا إلى دفع الثمن رعبا ومعاناة بسبب حفنة من الإرهابيين في أعقاب 11 سبتمبر”.

ووصف أردوغان الذي آثار جدلا جديدا عندما اشتبك حراسه مع متظاهرين وهاجموا صحافيين في واشنطن، المشاعر المعادية للمسلمين في حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية بانها “ملفتة وصادمة”.

لكنه سرعان ما استدرك قائلا “على غرار جميع المجتمعات الأخرى هنا في الولايات المتحدة، فان الطائفة الإسلامية تساهم في تعزيز الولايات المتحدة”.

 

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى