الأخبار

مسيرات جديدة لأنصار مرسي

46

 

دعا “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” الذي أسسه الإخوان المسلمون إثر الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في بيان الاثنين أنصاره إلى تنظيم مسيرات تتوجه إلى مديريات الأمن في مختلف المحافظات مساء الإثنين وإلى تظاهرة “مليونية” الثلاثاء.

وقال بيان التحالف إنه سيتم تنظيم مسيرات إلى مديريات الأمن في محافظات مصر مساء الاثنين “لإدانة إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين من قبل الداخلية”.

كما دعا البيان المصريين إلى “النزول للشوارع والميادين الثلاثاء من أجل استرداد الحرية والكرامة التي سلبها الانقلاب ومن أجل حق الشهداء الذين اغتالتهم رصاصات الانقلاب” مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان لاحقا عن مكان تظاهرة الثلاثاء.

وأعلن التحالف عن إقامة عزاء في مدينة نصر لمدة ثلاثة أيام لضحايا واقعة طريق النصر فجر السبت التي قتل فيها 72 شخصا على الأقل من أنصار مرسي في اشتباكات مع قوات الأمن ومجهولين.

ومن جهة أخرى ألقت أجهزة الأمن فجر الإثنين القبض على أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط المقرب من الإخوان المسلمين، ونائبه عصام سلطان داخل شقة في بناية تحت الإنشاء بحي المقطم جنوبي القاهرة بعد أن قامت القوات بمداهمة الشقة بأوامر النيابة، بحسب ما ذكر مصدر أمني.

وكانت النيابة العامة المصرية قد أمرت بضبط وإحضار عدد كبير من قيادات تيار الإسلام السياسي في عدة قضايا من بينهم أبو العلا ماضي وعصام سلطان.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر أمني أنه عثر بحوزة المقبوض عليهما على “مبالغ مالية كبيرة من عملتي الدولار واليورو”.

بيان عسكري

في غضون ذلك، ألقت طائرات مروحية تابعة للقوات المسلحة فجر الاثنين بيانا على معتصمي ميدان رابعة العدوية دعتهم فيه إلى عدم الاقتراب من المنشآت والوحدات العسكرية.

وجاء في البيان “نناشدك ألا تقترب من منشأة أو وحدة عسكرية وندعو الجميع للتعاون والاستجابة لتعليمات عناصر القوات المسلحة حرصا على أمن واستقرار البلاد فاجعل صوتك هو فقط ما يعبر عنك.. لا عنف .. لا تخريب .. لا إراقة دماء”.

آشتون تبحث حلحلة الوضع

سياسيا بدأت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون منذ ليلة الأحد مباحثات مع المسؤولين المصريين وقيادات حزبية بينها قيادات إسلامية وقيادات حركة “تمرد” في مسعى لتقريب وجهات النظر وحلحلة الوضع.

والتقت آشتون صباح الإثنين وزير الخارجية المصري نبيل فهمي ولم تدل بأي تصريح لدى خروجها من الاجتماع، ومن المقرر أن تلتقي لاحقا الرئيس المؤقت عدلي منصور ونائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسى بالإضافة لممثلين من “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” المؤيد للرئيس المعزول.

وكانت آشتون قد دعت في مستهل زيارتها إلى مصر إلى عملية انتقالية سياسية تشارك فيها كل الأحزاب بما فيها جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي.

وقالت آشتون في بيان نشر عقب وصولها إلى القاهرة إنها “جاءت إلى مصر للتحدث مع كل الأطراف وتعزيز رسالتنا الداعمة لعملية انتقالية شاملة تشترك فيها كل المجموعات السياسية بما فيها جماعة الإخوان المسلمين”.

وأضاف البيان أن “هذه العملية يجب أن تؤدي، بأسرع وقت ممكن، إلى نظام دستوري وانتخابات حرة ونزيهة وحكومة مدنية”.

وجددت آشتون نداءها إلى “وقف أعمال العنف” التي تشهدها مصر منذ اندلعت قبل شهر الاحتجاجات الضخمة التي أقال على إثرها الجيش مرسي.

مقتل جندي في سيناء

وفي سيناء لقي جندي مصري مصرعه وأصيب ثمانية آخرون في هجوم شنه مساء الأحد مسلحون بقذائف صاروخية على معسكر للجيش بمدينة رفح في شمال سيناء على الحدود مع قطاع غزة.

وقال مصدر أمني إن “أكثر من ثماني نقاط للتفتيش بمدن العريش والشيخ زويد ورفح تعرضت لهجمات بالأسلحة الرشاشة الخفيفة والثقيلة وقذائف آر بي جي”.

الحره

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى