الأخبار

التوت يقلل السكر ويحسن الكبد

 

51

 

التوت غذاء ودواء حيث استعمله وتناولوه عصير يستخدم لعلاج حرقان المعدة والسعال الديكي والكحة العادية والبلهارسيا وينفع الدسنتاريا ويدر البول، ويعالج العديد من الامراض التى يحدثنا عنها الدكتور احمد الجوهرى متخصص فى النباتات الطبية والعطرية بالمركز القومى للبحوث فيقول :

 يحتوي التوت على مركبات متعدده ومتنوعة كحمض الماليك وحمض الليمون وسكروز وبكتين وفيتامينC وفلافونيدات وأهم مركباتها الروتين كما تحتوي على بروتين ومواد دهنية ومعادن ثمينة مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والكوبلت والكبريت والبوتاسيوم والفوسفور والمنجنيز وكلور وفيتامينات أ، ج وحمض كهرماني ومواد عفصية وهذه هى المكونات التي يحتاجها جسم الإنسان ولذلك يعتبر التوت أحد العصائر المهمة في شهر رمضان ويفضله الشباب على أي عصير ولا تخلو مائدة رمضان من هذا العصير.

ويضيف الجوهرى: يعتبر التوت من أهم العصائر لأنه المفيدة فى علاج  حالات فقر الدم و أورام الحلق واللثة وله تأثير كبير في خفض درجة الحرارة ولذلك ينفع كثيراً في أمراض الحميات ويفيد في حالة الشعور بالعطش ولذلك فهو الذي يروي العطش في رمضان. يستخدم عصير التوت في المجال الطبي لإضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. وقد اتضح في السنوات الأخيرة أنه يفيد حالات الضعف الجنسي لدى الرجال، حيث أكد باحثون بريطانيون أنه يساعد في زيادة القدرات  الرجل وذلك لاحتوائه على الزنك الذي يتحكم بهرمون ” التستوستيرون ” الضروري لإنتاج الحيوانات المنوية ،كما أن أوراق التوت تزيد من وزن الحويصلة المنوية عند الرجال .

ويقول الجوهرى : يعمل التوت على خفض نسبة السكر في الدم وهذا على عكس العصائر الأخرى ولهذا السبب يفضله المصابون بالسكر في شهر رمضان. كما أنه يلعب دوراً هاماً في تحسين وظائف الكبد. كما يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب لحالات ارتفاع درجة الحرارة والحصبة. كما أن ثمار التوت تهرس وتعمل على هيئة قناع للوجه مدة ما بين 20-30 دقيقة حيث يقضي على حب الشباب وكذلك تطهير وتنعيم البشرة. كما أن عصير التوت يعتبر من أفضل مضادات الأكسدة.

 وأشار الباحثون إلي أن التوت مفيد أيضاً بالنسبة للنساء علي وجه الخصوص لأنه يخفف من آلام الدورة الشهرية ، نظراً لاحتوائه علي مواد سكرية بروتينية ، وأملاح معدنية.وعصير التوت قد يساعد على الحد من تراكم الدهون في الجسموتزيد قوة الذاكرة على تخزين المعلومات وقوة الأداء في المستقبلوعصير التوت يحمي الأسنان من نمو البكتريا كما ان عصير التوت يمنع نمو البكتريا.

البديل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى