الأخبار

400 مليون دولار من قطر لإعمار غزة بأيدٍ مصرية

35315

وقعت لجنة «إعادة إعمار غزة»، التابعة لدولة قطر، وشركة المقاولون العرب، برعاية وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بروتوكولًا، يقضي بأن تشرف الشركة المصرية على طرح المناقصات بالمنحة القطرية التي تبلغ 400 مليون دولار لإعادة إعمار القطاع.

وقال الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان، عقب توقيع البرتوكول، الخميس، إن مصر وقطر توليان اهتمامًا لاتخاذ السبل لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن البروتوكول يأتي تنفيذًا لما أقر من دعم مالي من الدولة القطرية، لإنشاء طرق ووحدات سكنية ومستشفى وبنية تحتية بقطاع غزة في إطار المشروع القطري لإعادة إعمار قطاع غزة.

وأضاف «وفيق» أن توقيع البروتوكول جاء بناء على الطلب القطري للاستفادة من الخبرات المتميزة والإمكانات المتوافرة لدى مصر.

وأكد «وفيق» أن الجانب المصري سيتولى إجراءات الطرح والتعاقد لتوريد الخامات والمعدات المطلوبة من السوق المصرية، بعد سداد ثمنها من المنحة القطرية، ما سيسهم في تحقيق انتعاش اقتصادي بقطاع مهمات ومعدات ومواد البناء المصرية، وتوفير فرص عمل جديدة.

وقالت مصادر مسؤولة لـ«المصري اليوم» إن اختيار الجانب القطرى لمصر جاء لتسهيل عملية نقل المواد عبر الطرق البرية بين مصر وغزة، بالإضافة إلى الاستفادة من العمالة المصرية الماهرة، والمعدات الثقيلة، التي لا تتوافر في أي بلد عربي آخر.

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى