الأخبار

مبعوث أوروبي يصل القاهرة

 

24

 

يصل إلى القاهرة، مساء اليوم “الأربعاء”، برناردينو ليون كمبعوث خاص من الاتحاد الأوروبي؛ لاستكمال المباحثات مع كافة الأطراف السياسية في مصر، بحسب تصريح صحفي أصدره الاتحاد الأوروبي.

وتأتي زيارة ليون في إطار استكمال مجهودات الاتحاد الأوروبي لحل الأزمة السياسية الراهنة في مصر.

وقال مصدر دبلوماسي رفيع المستوى بالاتحاد الأوروبي إنه “من المقرر أن يلتقي ليون مساء اليوم محمد البرادعي ( نائب الرئيس المصري المؤقت للعلاقات الدولية)، ونبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية ظهر يوم غد الخميس)”.

وبحسب المصدر ذاته، من المقرر أن يلتقي ليون عقب انتهاء لقائه مع العربي يوم غد الخميس أيضا ممثلين عن حركة تمرد (الجهة الرئيسية التي دعت لتظاهرات 30 يونيو ضد مرسي التي أعقبها قيام الجيش بعزله في الـ 3 من الشهر الجاري).

ولم ينف المصدر أو يؤكد لقاء ليون خلال زيارته المرتقبة للقاهرة بوزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي، لكنه قال إن المسؤول بالاتحاد الأوروبي سيجرى لقاءات مع عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، دون أن يفصح عن هوية هذه القيادات.

وبشأن تفاصيل لقاءات ليون في مصر، قال بيان أصدره مكتب البرادعي، اليوم، إن الأخير سيلتقي ليون فور وصوله للقاهرة مساء اليوم؛ “لبحث التصورات التى يمكن أن تساهم فى حل الأزمة الحالية فى اطار وطنى يحقق تطلعات الشعب المصرى ومطالب الثورة بتغيير حقيقى يضع البلاد على مسار الديمقراطية التعددية التى تتسع لكافة أبنائها فى إطار سيادة القانون، وفى مقدمة تلك المطالب وقف العنف وووقف ترويع المواطنين”.

وأضاف البيان أن “زيارة برناردينو ليون تأتى لمتابعة الجهد الذى بدأته كاترين آشتون الممثلة العليا للاتحاد الاوروبى للسياسة الخارجية والأمنية خلال زيارتها لمصر على مدى الأيام الماضية”.

وفي السياق، قال المصدر الدبلوماسي ذاته، أن “ليون سيتابع مع العربي نتائج زيارة آشتون الأخيرة لمصر، ورؤيتها لما بعد لقاءتها بالقاهرة، فيما يعد إطارا للتنسيق بين الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية للدفع نحو عملية سياسية شاملة تتضمن جميع الأطراف السياسية وإنهاء الأوضاع الراهنة”

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى