الأخبار

نيويورك تايمز تكشف سر ضغط الجيش الأمريكي

48

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن الريس باراك أوباما بدأ ينتهج سياسة متوازنة مع مصر، ويضع على رأس أولوياته الحفاظ على العلاقة الاستراتيجية والعسكرية التي تربط واشنطن بمصر.

وقالت الصحيفة إن الفترة الماضية شهدت ضغوطا أمريكية على الجيش من أجل إعادة الإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي إلى الحكم مرة أخرى، لكن الموقف تغير مؤخراً وخفت تلك الضغوط خوفا على المصالح الاستراتيجية الأمريكية في مصر والمنطقة، وتحرص واشنطن حاليا على عدم الإضرار بالعلاقات الأمنية والعسكرية مع مصر.

وكشفت الصحيفة عن أن العسكريين الأمريكيين أقنعوا أوباما بأهمية العلاقات العسكرية مع مصر، وضرورة الحفاظ عليها وكان هناك ثلاثة اتصالات على الأقل من وزير الدفاع الأمريكي “تشيك هاجل” مع الفريق أول عبدالفتاح السيسي قائد الجيش، وضغط هاجل على أوباما لعدم قطع المعونة العسكرية عن مصر.

ووفقا لـ “نيويورك تايمز” فإن عددا من المحامين والقانونيين داخل الإدارة الأمريكية أكدوا أن ما يجري في مصر ليس انقلابا عسكريا يستوجب قطع المعونة العسكرية وفقا للقانون الأمريكي، وأن مصر يجب أن تظل تحصل على 1.5 مليار دولار قيمة المعونات الاقتصادية والعسكرية.

وائل الابراشي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى