الأخبار

تجار الجملة يرفعون أسعار السجائر في مصر

46

 

 

كتب :نادر حسن

 

قال مواطنون وأصحاب أكشاك لبيع السجائر إن أسعار السجائر المحلية والأجنبية ارتفعت مؤخرا بصورة غير رسمية، وألقى أصحاب الأكشاك باللائمة على تجار الجملة.

وقال عماد سمير صاحب أحد الأكشاك بوسط القاهرة إن السبب الرئيسي فى الزيادات غير الرسمية لأسعار السجائر هو صعوبة حركة سيارات توزيع السجائر وعدم تمكنها من الوصول إلى المحلات والأكشاك الصغيرة بسبب حظر التجول وتردي الوضع الأمني، فتقوم بإيصالها لتجار الجملة الذين يقومون برفع الأسعار حين يتم توزيعها لصغار التجار.

وفرضت الحكومة حظرا للتجول في ساعات الليل قبل نحو ثلاثة أسابيع بعد اشتباكات واسعة بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي الذي أطاح به الجيش مطلع يوليو الماضي من جهة وقوات الأمن ومعارضي مرسي من جهة أخرى.

ووصلت سعر العلبة “المالبورو” و”روثمان” و«ميريت» للمستهلك إلي 16.5 جنيها فى مقابل 12.5 جنيه قبل نحو شهر، والـ”إل. إم” إلى 14.5 جنيها بدلا من 10 جنيهات، وارتفع سعر السجائر المحلية ماركة كليوباترا إلى 6.5 مقابل 5.5 جنيها ي السابق وكليوباترا بوكس الى 7.5 جنيها مقابل 6.5 جنيها.

ولم نتمكن من الحصول على تعليق فوري من الشركة الشرقة للدخان التي تحتكر تصنيع السجائر في مصر، ويوضح موقعها الالكتروني أنها لم تقم برفع أسعار السجائر مؤخرا.

وقال محمد السمان صاحب كشك إن هذه الزيادات يفرضها تجار الجملة على تجار التجزئة وليست رسمية من الشركة الشرقية للدخان، خاصة وأنهم يلجأون فى بعض الاحيان إلى “تعطيش السوق” بمعنى خفض المعروض، مشيرا إلي أنهم ربحوا ملايين الجنيهات منذ بداية حظر التجوال وتدهور الحالة الامنية.

وقال محمود عبد البر صاحب كشك بوسط القاهرة إن هناك إقبال على الشراء والتخزين من قبل المواطنين تحسبا لارتفاع أسعار السجائر مرة أخرى نظرا للظروف الأمنية التى تمر بها البلاد.

وتعرض وزير الداخلية لمحاولة اغتيال الأسبوع الماضي فيما يواصل أنصار مرسي مظاهراتهم التي أصبحت أكثر سلمية في الأيام الأخيرة.

وقال مصطفى عبد الحميد مواطن إن ارتفاع أسعار السجائر جعله يدخن علبة سجائر كل ثلاثة أيام بدلا من شراءها بصفة يومية، مشيرا الى أن عدد من أصدقائه فضلوا اعتزال التدخين نهائيا بعد ارتفاع الأسعار.

فى حين يقول هاني عبد الفتاح مواطن إن ارتفاع أسعار السجائر لم تؤثر على استهلاكه لأنها تعتبر من الأشياء الأساسية فى حياته اليومية.

 

هذا المحتوى من : 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى