الأخبار

ننشر مبادرة 6 إبريل للخروج من الأزمة

58

أطلقت حركة 6 إبريل “الجبهة الديمقراطية” مبادرة للخروج من الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد، وحقن دماء المصريين.

وأكدت الجبهة أن هذه المبادرة ما هى إلا طرحًا من شباب الحركة للخروج بالبلاد من الأزمة والفوضى الحالية كفرصة أخيرة لإيقاف نزيف الدم المصرى وبدون التنازل عن أى من مطالب الشعب المصرى فى بناء دولة قانون ديمقراطية حديثة، ووطن تتحقق فيه أهداف ثورة يناير، وتأمل الحركة بأن تنال المبادرة موافقة جميع الأطراف إحقاقًا لمصلحة الوطن، مرحبة بكل من يراها مناسبة للخروج من الأزمة وطارحة مشاركتهم بها.

وقالت، في بيانها لها اليوم: إن تلك المبادرة تتضمن مبدئيا عدة خطوات ومسئوليات على كل جهة بها تتحمل مسئولية الالتزام بتنفيذها، مع إمكانية إضافة التعديلات عليها.

وتضمنت بنود المبادرة على الآتي:

علي جماعة الإخوان تسليم المطلوبين- من أعضاء الجماعة وقيادتها والمعتصمين – إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات معهم فيما هو منسوب إليهم، والسماح بتفتيش اعتصامي رابعة والنهضة للتأكد من سلميته وخلوه من الأسلحة مع إزالة جميع المتاريس والأسوار والحواجز حول الاعتصام وفتح الطريق، والاحتكام للإرادة الشعبية بعزل مرسى والرحي.

وتتضمن المبادرة سرعة إيقاف الخطاب الدينى والاستقطابى التحريضى تجاه الشعب والمواطنين الرافضين للاعتصام وحكم الجماعة.

وأشارت الحركة إلى أنه فى حالة رفض القيادات لهذه الخطوات نناشد المعتصمين بترك الاعتصام لوجود الشبهات حوله ولتعنت القيادات حينها فى الحفاظ على سلامة أعضائهم.

وأضافت الحركة أنه علي مؤسسة الرئاسة والحكومة، التعهد بعدم ملاحقة المعتصمين أو اضطهادهم أمنيًا أو بأى شكل من الأشكال.

كما تشمل تشكيل لجان لتفتيش الميادين من الأسلحة فى حالة موافقة الإخوان على التفتيش وتتكون من وفد من الحكومة والمنظمات الحقوقية والمحامين الحقوقيين.

وفى حالة تواجد أسلحة – بأدلة موثقة – كما تم الذكر فى التقارير الصادرة عن الجهات السيادية يجب التوضيح عن كيفية وصول هذه الأسلحة إلى مقرات الاعتصامات فى ظل التواجد الأمنى المكثف حولها.

الالتزام بتنفيذ خارطة الطريق المعلنة والإسراع فى عملية كتابة الدستور والإعلان عن بدء تنفيذ خطوات العملية الانتخابية للبرلمان والرئاسة.

إصدار قانون العدالة الانتقالية وتشكيل هيئة العدالة الانتقالية لمحاسبة كل من أجرم أو أفسد فى حق هذا الوطن واستباح دماء أبنائه.

تزويد القوات الموجودة بسيناء بالأسلحة والمعدات اللازمة لتأمينهم والبدء فى حملة وعملية عسكرية ضد الإرهاب والجهادين والبؤر الإجرامية بسيناء مهما كلف الأمر ولو بمخالفة الاتفاقيات الأمنية بالمنطقة.

تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق فى أحداث المنصة والحرس الجمهورى وأحداث بين السرايات والجيزة والمنيل ووقائع التعذيب داخل اعتصامات رابعة والنهضة.

الكشف رسميًا عن التحقيقات مع قيادات الجماعة والاتهامات الموجهة إليهم بكل وضوح وشفافية وكشف مكان احتجاز مرسى.

 

بوابة الاهرام

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى