الأخبار

وزير خارجية قطر يصل القاهرة

85

 

 

وصل وزير الخارجية القطري، خالد بن محمد العطية، إلى القاهرة، اليوم الأحد، في أول زيارة إلى مصر لمسؤول قطري منذ عزل الرئيس محمد مرسي، والمقرر خلالها أن يجري محادثات مع عدد من المسؤولين «تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية».

وقال مصدر مطلع لـ«الشروق»: «لا توجد مواعيد للقاء وزير الخارجية نبيل فهمي مع نظيره القطري.. اللقاءات تحدد بناء على طلب الضيف»، موضحًا: «الزيارة تأتي بناء على رغبة العطية، ومن أن يعقد عددًا من اللقاءات مع أطراف في النظام السابق».

وقال سيد أبو زيد، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون العربية: إن «العلاقات الطبيعية بين البلدين يمكن لها أن تعود إلى وضعها، وذلك بعد توقف قطر عن التدخل في الشؤون الداخلية لمصر»، منتقدًا «السماح لوزير الخارجية القطري عقد لقاءات مع قيادات إخوانية، لأن مصر ليست مباحة لكل من هب ودب، وأعتقد أنه أمر غير مرغوب»، على حد قوله.

وتتزامن زيارة «العطية»، مع زيارة وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد آل نهيان إلى مصر، حيث استقبله وزير الخارجية نبيل فهمي، مساء أمس السبت.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن «فهمي» «قدم لوزير الخارجية الإماراتي شرحًا للتطورات الداخلية التي تشهدها مصر، حيث شدد على التزام الحكومة بخريطة الطريق، والعمل على تحقيق المصالحة الوطنية بمشاركة جميع القوى السياسية دون إقصاء، ما دامت التزمت هذه القوى بالنهج السلمي، ونبذت العنف، وابتعدت عن جميع أعمال التحريض»، مضيفًا أن «وزير خارجية الإمارات أكد وقوف بلاده حكومة وشعبًا إلى جانب مصر في هذه المرحلة الدقيقة».

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن «وزير خارجية الإمارات، دعا خلال لقائه ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الأحد، القيادة الأمريكية إلى المساعدة في تهدئة الوضع في مصر، وشدد على أن بلاده لا تريد أن ترى أية جهة تحاول إيقاف تقدم مصر في الاتجاه الذي يجب أن تنتهجه».

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى