أخبار مصر

رئيس القطاع الوقائى: انخفاض معدل انتشار البلهارسيا إلى صفر%

أكد الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى، أن وزارة الصحة والسكان حققت نجاح غير مسبوق فى السيطرة على انتشار البلهارسيا، والتى تعتبر من أهم المشاكل الصحية فى الفترة الماضية حيث انخفض معدل انتشار البلهارسيا إلى حوالى 0.12% بنهاية 2017 بعدما كانت تقترب من 40% عام 1983.

وأضاف أنه على المستوى القومى وضعت وزارة الصحة خطة للقضاء على البلهارسيا بدءًا من عام 2017 فى مصر لخفض معدل انتشار البلهارسيا من 0.1% إلى صفر% بحلول عام 2020، بالاعتماد على 4 محاور رئيسية وهى العلاج الجموعى للبؤر عالية الانتشار ومكافحة القواقع والتوعية الصحية وتغيير السلوكيات، والإصحاح البيئى.

وتابع أن الخطة تتضمن توفير كميات من البرازيكوانتيل لعمل حملات العلاج الجموعى وتوفير المبيد الخاص بمكافحة القواقع المصابة بالسركارية الناقلة للمرض وتدريب الكوادر الفنية بالمحافظات التى ستقوم بعملية التجريع أو التى سوف تقوم بأعمال المكافحة للقواقع وعمل الندوات التثقيفية وطبع البوسترات ومطويات عن كيفية الإصابة والوقاية من المرض.

وأشار الدكتور علاء عيد إلى أن نسبة الإصابة بالبلهارسيا تزداد بين تلاميذ المدارس بالقطاع الريفى حيث تسبب مضاعفات خطيرة لهم أهمها سرطان المثانة والتليف الكبدى وتضخم الطحال ودوالى المرئ التى تسبب القيء الدموى والاستسقاء.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى