الأخبار

سياسة الاستيطان الإسرائيلية يعرض المفاوضات للخطر

 

36

 

دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، الإدارة الأمريكية للعمل على وقف المخططات الجديدة لتوسيع المستوطنات وضم العشرات منها إلى خارطة ما يسمى بالمدن ذات الأولوية القومية، التي أعلنت عنها الحكومة الإسرائيلية مؤخرًا، مشيرًا إلى أن هذه القرارات تعرض المفاوضات للخطر.

 

 

وذكرت صحيفة «هاآرتس»، في موقعها الإلكتروني، الجمعة، أن «عريقات» وجه رسالة «غاضبة» بهذا الخصوص إلى وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، جاء فيها أنه بدون وقف البناء الاستيطاني من الصعب رؤية كيفية تقدم المفاوضات باتجاه الوصول إلى اتفاق سلام.

 

 

وأعرب «عريقات» عن احتجاجه أمام «كيري»، على إقامة مخططات استيطانية كبيرة بالإضافة إلى ضم 91 مستوطنة إلى قائمة المدن ذات الأولوية القومية، التي تم إقرارها بعد أسبوع من الإعلان عن استئناف المفاوضات، الأمر الذي لا يعتبر مصادفة، ويشير إلى عدم جدية إسرائيل فيما يتعلق بعملية السلام.

 

 

يشار إلى أن ما يعرف بسلطات الإدارة المدنية التي يديرها جيش الاحتلال الإسرائيلي فى الضفة الغربية أقرت الخطط الأولية لبناء أكثر من 800 وحدة استيطانية جديدة، الخميس، وقدرت حركة «السلام الآن»، التي تراقب أعمال البناء في المستوطنات عدد المنازل الجديدة، التي ناقشتها الإدارة المدنية بنحو 1096 وحدة، وقالت إنها مخصصة لـ 11 مستوطنة بعضها يقع في عمق الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية.

 

ا ش ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى