الأخبار

صحيفة روسية تكشف خطة فض اعتصام «رابعة»

128كشفت “روسيا اليوم” عن خطة السلطات المصرية، لإنهاء اعتصام “الاخوان” في ساحة رابعة العدوية بالقاهرة دون سفك دماء وهي قطع التيار الكهربائي عنهم ومنع وصول الماء والغذاء اليهم، مؤكدة ان تنفيذ هذه الخطة قد بدأ.

وقالت روسيا اليوم في تقرير لها إن المعتصمين قضوا ليلة الاحد في ظلام دامس، حيث تدرس السلطات المصرية المؤقتة تحت ضغط المجتمع الدولي سبلا مختلفة لانهاء اعتصامات انصار “الاخوان ” في القاهرة والمدن المصرية الاخرى.

وأضافت الصحيفة إن الحكومة انقسمت الى معسكرين، احدهما يطالب باستخدام القوة لفض الاعتصامات والمعسكر الثاني يدعو الى فضها بالطرق السلمية، ويضم المعسكر الاول الى جانب رئيس الوزراء الببلاوي ووزير الدفاع عبدالفتاح السيسي عددا من الوزراء، اما المعسكر الثاني فيضم الرئيس المؤقت عدلي منصور ونائب رئيس الوزراء محمد البرادعي.

وتابعت :”يدرك الطرفان، إن وقوع عدد كبير من الضحايا سيفقد القاهرة سمعتها في المحافل الدولية، لذلك لا بد من ايجاد طريقة لفض الاعتصام بأقل ما يمكن من الضحايا”.

واشارت الى ان الجميع اتفق على استخدام الطرق السلمية في فض الاعتصامات، حيث سيمنع وصول الماء والمواد الغذائية الى المعتصمين كما سيقطع التيار الكهربائي عنهم، وستكون ابواب الخروج من مواقع الاعتصام مفتوحة ولكنها ستكون مغلقة بوجه من يقرر العودة.

واوضحت ان مصدر في السلطات المصرية يقول:” اذا تطلب الامر سيسمح باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه وقال “العملية ستنفذ على مراحل، وقد تستمر عدة اسابيع”، على ألا تستمر اكثر من ثلاثة اشهر.

واختتمت “روسيا اليوم” التقرير بأن المعتصمين قد اتخذوا الاحتياطات اللازمة، فبعد انقطاع التيار الكهربائي عن مواقعهم، بدأت مولدات الديزل بتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتغطية احتياجات منصة الخطابات ،وقد اعتقدوا ان قطع التيار عنهم هو اشارة لبداية هجوم قوات السلطة ضده.

الجمهورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى