الأخبار

فضح إعلام «بن علي» بـ«الكتاب الأسود»

 

109

 

أصدرت رئاسة الجمهورية التونسية كتابًا يكشف أسماء الإعلاميين الذي تورطّوا في منظومة فساد نظام زين العابدين بن علي، الرئيس السابق.

 

 

والكتاب أصدرته دائرة الإعلام، والتواصل التابعة لرئاسة الجمهورية تحت اسم «منظومة الدعاية لحكم بن علي»، وصفته وسائل إعلام تونسية بـ«الكتاب الأسود» للإعلاميين المتورطين في فساد نظام الرئيس المخلوع.

 

 

ويضم الكتاب 354 صفحة قدّمت جملة من الوثائق من الأرشيف الرئاسي التي تثبت تورّط عدد من الصحفيين في منظومة فساد النظام السابق.

 

 

 

ويستعرض الكتاب أسماء المؤسسات الإعلامية المكتوبة والسمعية والبصرية وأسماء الصحفيين الذين تلقّوا منحًا مالية و«رشاوى» من نظام بن علي، مقابل رفع تقارير خاصة لرئاسة الجمهورية ضد المعارضين من سياسيين ونقابيين وناشطين وصحفيين.

 

 

وكان صحفيون تونسيون معارضون لنظام بن علي ومنظمات مدنية، قد طالبوا بالكشف عما وصفوه بـ«القائمة السوداء» للصحفيين المتورطين في تلميع صورة النظام السابق ومهاجمة السياسيين والصحفيين الذين كانوا مناهضين للنظام السابق.

 

 

ومن المنتظر أن يثير كتاب الرئاسة التونسية جدلًا واسعًا في المشهد الإعلامي والسياسي التونسي، خاصّة في ظل الحضور القوي حاليًا ما بعد الثورة لصحفيين ومؤسسات إعلامية محسوبة على نظام بن علي، ومنذ الإطاحة بنظام بن علي، في يناير 2011، تعيش البلاد مرحلة انتقالية لم تنته، شهدت توترًا مؤخرًا إثر اغتيال قيادات بالمعارضة.

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى