الأخبار

لا يمكن أن يحكم المصريين نظام منغلق

183

 

 

أكد الرئيس اللبنانى الأسبق رئيس حزب الكتائب اللبنانية، أمين الجميل، أن المصريين هم شعب الاعتدال والانفتاح والسلام، ولا يتحملون الأنظمة التى تعتمد على الانغلاق أو التقوقع سواء كانت دينية أو سياسية، مؤكدا فى الوقت ذاته رفضه لدعوات الانقلاب أو تغيير النظام اللبنانى الحالى، مطالبا بتطويره.

 

 

وأعرب «الجميل»، فى الجزء الثانى من حديثه لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط فى بيروت، عن تمنياته بأن يستقر الوضع فى مصر فى أقرب وقت، وأن تعود الديمقراطية فيها لتصبح «سٌنة الحكم»، حسب تعبيره.

 

 

وقال: «نتطلع لأن تكون مصر بوصلة للعالم العربى والإسلامى لجهة الانفتاح والاعتدال، وتعود مثالا لكل مجتمعاتنا، وأن تلعب دورها فى إحلال السلام فى الشرق الأوسط، وبالتالى يكون هذا عنصر استقرار فى المنطقة العربية بأكملها».

 

 

وأضاف: «كل لبنانى قلبه مع مصر ونتمنّى لها العزة والكرامة والنصر، وهناك روابط عائلية بين الشعبين، فنحن آل الجميل لنا صلة وثيقة بمصر، ووالدتى من المنصورة، وإذا كانت مصر بخير فكل الأمة العربية بخير، ولذلك نفرح لانتصارات مصر وتدمى قلوبنا إذا حدثت بها مآس وسقطت ضحية من أى جانب كان».

 

 

وأوضح: «لا نتدخل فى شؤون مصر الداخلية، وخيارات المصريين، والأهم أن يرتاح الشعب لحكامه، كان لدينا علاقات وتعاون وتواصل مع كل العهود فى مصر واستمرت مع كل الاطراف التى تعاقبت، ونتمنى لمصر أن تخرج بأسرع وقت من هذا الواقع الأليم الذى تعيشه».

 

 

وأشاد باعتدال مصر، مستشهدا بأحاديث الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وشعوره بالمسؤولية الوطنية المصرية، وقال: «المواقف والبيانات والمواثيق الصادرة عن الأزهر تصلح أن تكون نموذجا يقتدى به كل المسؤولين العرب والمسلمين، كونها استخلصت العبر من التجارب الماضية، ورسمت طريق الحداثة والتطور لمصر وكل المسلمين، وكلما التقيت الطيب اطمأننت على مستقبل مصر، طالما أنه على رأس هذا الصرح (الأزهر)، كما أننى أتفق مع مواقفه ونسعى إلى أن نتكامل معها»، منوها إلى مبادرة الطيب الأخيرة لتحقيق المصالحة الوطنية.

 

ا ش ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى