الأخبار

الأميركيون الـ3 المختفون في العراق

60

قال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي لـ “رويترز” اليوم (الخميس)، إن الأميركيين الثلاثة الذين اختفوا في العراق أخيراً، خطفوا على يد عصابة منظمة.

وأضاف في مقابلة على هامش زيارته إلى القاهرة، أن هذه العصابة تنفذ “عمليات خطف وابتزاز”.

وفيما يتعلق باستعدادات القوات العراقية لشن هجوم لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) المتشدد، أكد الوزير العراقي أن العملية ستبدأ في النصف الأول من العام الجاري لكنه لم يحدد المدة التي يمكن أن تستغرقها.

من جهة ثانية، قالت مصادر في الحكومة الأميركية اليوم، إن وكالات الاستخبارات الأميركية التي تحقق في خطف الأميركيين الثلاثة، تركز في تحقيقاتها على ثلاث ميليشيات متشددة لها روابط وثيقة بإيران.

وقالت المصادر إن التحقيقات تركز على ميليشيات “عصائب أهل الحق” وكتائب “حزب الله” و”منظمة بدر”. وخطف مسلحون الأميركيين الثلاثة من حي الدورة في جنوب بغداد.

ويعمل الثلاثة في شركة صغيرة لم يتم الكشف عن اسمها حتى الآن، تقوم بأعمال لصالح شركة “جنرال داينميكس” بموجب عقد مع الجيش الأميركي.

ولم تعرف الحكومة الأميركية حتى الآن، ما إذا كان أي من الجماعات الثلاث ضالع في الخطف. وقالت المصادر إنه “على رغم ارتباط الجماعات بشدة مع إيران فإن الولايات المتحدة لا تعتقد أن طهران مشاركة في الخطف أو أن الرجال الثلاثة محتجزون في إيران”.

وتكافح الحكومة العراقية لكبح جماح المليشيات الشيعية المسلحة التي حارب كثير منها الجيش الأميركي عقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في العام 2003. واتهمت فصائل شيعية في السابق بقتل وخطف مواطنين أميركيين.

 

الحياة التجريبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى