الأخبار

“الجاثوم” رعب يعيشة البعض أثناء النوم

82

لا يوجد شخص لم يحدث له في يوم أنه عند استيقاظه لم يستطيع الحركة أو حتى أن يفتح عينيه، ما يجعله يصاب بالرعب ليتزكر فكرة الموت وبعد أقل من دقائق، يستطيع الاستيقاظ دون أي مشكلة.

وتقول الدكتورة سلمى أبواليزيد الأخصائية النفسية، لـ”الوطن” إن هذا ما يسمى بـ”الجاثوم” أو شلل النوم.

وأوضحت الدكتورة، أن حالة من الاختناق وعدم القدرة على الحركة أثناء النوم وتسمى أيضا هو الشعور بأنك واعي ولكن لا تستطيع الحركة، يحدث شلل النوم عندما يكون الإنسان يمر بين مراحل اليقظة والنوم فوقتها يشعر بأنه غير قادرا على الحركة أو الكلام لبضع ثوان حتى بضع دقائق، وهذا هو التعريف العلمي له.

وتضيف الدكتورة سلمى، أنها ظاهرة طبية تسمى بالشلل النومي، وتستغرق من ثواني إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء؛ لكن دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت.

وتقول الأخصائية النفسية، أن “الجاثوم” يحدث عند خروج الإنسان من مرحلة النوم إلى مراحل الاستيقاظ ووعيه بما حوله، دون حركة ما يؤدي إلى الشعور بالرعب والتوتر، نتيجه الإحساس بالعجز والاختناق وعدم القدرة على الكلام والحركة.

وتحذر الدكتورة سلمى من تلك العوامل، التي تؤدي إلى حدوث “الجاثوم” وهي، النوم ووضعية الوجه لأعلى، عدم انتظام مواعيد النوم، زيادة الضغوطات النفسية، تغييرات فجائية في البيئة المحيط العقاقير المنومة.

وعند الشعور بـ”الجاثوم” يجب أن يقوم الشخص، بتحريك عضلات الوجه وتحريك العينين من جهة إلى أخرى.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى