الأخبار

أردوغان ينتقل بتركيا من اللا مشكلات إلى اللا أصدقاء

142

كتبت إنجى مجدى

قالت مجلة فورين بوليسى إن تركيا انتقلت من مرحلة اللا مشكلات إلى اللا أصدقاء، فاقدة نفوذها فى كل مكان.

وأوضحت المجلة الأمريكية أنه بعدما كانت تركيا تتمتع بعلاقات جيدة دون مشكلات مع جيرانها فإن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان قد أحرق جسوره مع الحكومة الانتقالية الجديدة فى مصر، ويتشاجر مع دول الخليج لرفضها الوقوف بصف الرئيس المصرى المخلوع محمد مرسى، ثم مضى ليبدأ حرب كلامية مع إسرائيل ليزعم أن لها يد فى الإطاحة بالرئيس الإخوانى من السلطة.

وأضافت أن الربيع العربى أجبر تركيا على الخروج عن سياسة عدم التدخل فى شئون الغير، فلقد كانت أنقرة مع مفهوم أنه لا يمكنها أن تسير المنطقة وفقا لإرادتها: ففى ليبيا، وقبل أن تتحول ضد القذافى فإنها كانت تجادل بأن الغرب لا يجب أن يتدخل ضد الزعيم الليبى. وفى سوريا، فإن علاقتها بالأسد إنتهت تماما ولا يمكن إلتئامها بعد تورطها فى الصراع الذى لا تبدو نهاية له. وفى مصر، بطبيعة الحال، فإنها تضع نفسها على مسار تصادمى مع الدولة الأكثر سكانا والأهم فى العالم العربى.

وأشار كاتب التقرير، الصحفى التركى، أنه بينما يبدو أن كفاح السياسة الخارجية التركية فى الشرق الأوسط، لا مفر منه، فإن عزلتها تبدو ذاتية. إذ أن أنقرة تخاطر بالعودة إلى عقلية التسعينيات، عندما كثرت التوترات مع الدول العربية والأوروبية، وسممت نظريات المؤامرة الجدل السياسى، وظل الأتراك مقتنعين أن “الترك لا صديق لهم غير الترك”.

وخلصت المجلة بالقول أنه على ما يبدو أن أردوغان أخذ بلاده من مرحلة اللا مشاكل مع جيرانه إلى صداع دولى بقدر ما يمكن رؤيته.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى