الأخبار

الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو رسميا بتشكيل الحكومة الجديدة

 

135

 

كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مساء أمس رسميا زعيم حزب “الليكود” اليميني بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة بعد فوز حزبه بالأغلبية في انتخابات الكنيست التي جرت في 17 مارس الجاري.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن ريفلين قوله، في كلمة ألقاها بعد تكليفه نتنياهو بتشكيل الحكومة، إن “على الحكومة والكنيست المقبلتين العمل على تحسين العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة وإعادة استتباب الاستقرار السلطوي والسياسي وتعزيز ثقة الجمهور بالمؤسسات الرسمية”.

بدوره، قال نتنياهو أنه يتسلم مهمة تشكيل الحكومة ويتفهم مدى المسئولية الملقاة على عاتقه.مضيفا أنه سيسعى إلى تعزيز الأمن الإسرائيلي وتحسين رفاهية الشعب من خلال تخفيض أسعار السكن والاغذية وحل الاحتكارات التي تمنع التنافس.

واعتبر أن يد إسرائيل ممدودة للسلام مع الفلسطينيين وأنه لا يمكن إنجاز سلام حقيقي إلا إذا بقيت إسرائيل قوية.

وحذر نتنياهو من الخطر النووي الإيراني، معتبرا أن التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي لطهران يشكل خطرا بالنسبة لإسرائيل والعالم، قائلا “إن إسرائيل تثمن إلى حد كبير الحلف مع الولايات المتحدة وستصونه إلا أنها ستواصل العمل لمنع الاتفاق النووي المتبلور مع إيران”.

في سياق متصل،أعلن حزب الليكود أن طاقم التفاوض التابع له سيجتمع في مقر الكنيست غدا مع ممثلي الكتل المرشحة للانضمام الى الائتلاف الحكومي وهي أحزاب “جميعنا” و”البيت اليهودي” و”شاس” و”إسرائيل بيتنا” و”يهادوت هتوراة”.

وبحسب القانون الإسرائيلي، سيمنح نتنياهو مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة، ويستطيع الرئيس تمديد المهلة بفترة إضافية من الوقت لا تتعدى 14 يوما.

وإذا انقضت المهلة (حتى 42 يوما) ولم ينجح في تشكيل الائتلاف الحكومي،يسند الرئيس المهمة إلى عضو آخر في الكنيست والذي يمنح مهلة 28 يوما لتأدية المهمة دون تمديدات أخرى.
وأظهرت نتائج الانتخابات الإسرائيلية حصول أحزاب اليمين المتطرف على 67 مقعدا في الكنيست الجديد من أصل 120 مقعدا بحسب لجنة الانتخابات.

وبحسب النتائج ،حصل حزب الليكود على 30 مقعدا متقدما بفارق كبير على منافسه الرئيسي قائمة “المعسكر الصهيوني” بزعامة رئيس حزب العمل اسحاق هرتسوغ على 24 مقعدا، وجاءت القائمة العربية المشتركة في المركز الثالث بـ 13 مقعدا.

وحصل حزب “هناك مستقبل” الوسطي بزعامة وزير المالية المقال يائير لابيد على 11 مقعدا، وحزب “جميعنا” الوسطي بزعامه موشيه كحلون المنشق عن الليكود على 10 مقاعد، و”البيت اليهودي” الديني اليميني على 8 مقاعد.

وحصل كل من حزبي اليهود المتشددين دينيا (الحريديم) (شاس) على 7 مقاعد و(يهادوت هتوراة) على 6 مقاعد ، فيما حصل حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني بزعامة وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان على 6 مقاعد، وحصل حزب “ميرتس” اليساري على 5 مقاعد.
أ ش أ

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى