الأخبار

حركة القطارات لن تعود قبل……….

50

 

لليوم الحادى عشر على التوالى لم تشهد القضبان الحديدية أى تحرك للقطارات، بسبب توقف حركة القطارات بالوجهين القبلى والبحرى على جميع الخطوط لدواعٍ أمنية منذ الأربعاء قبل الماضى عقب فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة.

وأكد رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، حسين زكريا، أن حركة القطارات لن تعود قبل 30 أغسطس الجارى لحين هدوء الأوضاع بالمحافظات، حرصا على حياة الركاب والسائقين من أى محاولات شغب أو قطع للقطارات، أو تفجير أى من القطارات أثناء رحلاتها بالركاب.

وكشف زكريا لـ«الشروق» أن الهيئة حاولت خلال الأيام الماضية إعادة تشغيل الحركة حتى على مستوى قطارات البضائع، إلا أن الجهات الأمنية رفضت، مشيرا إلى أن الهيئة تستغل فترة توقف الحركة لإعادة صيانة القطارات وتأهيل العاملين بالهيئة وتوفير قطع الغيار اللازمة للجرارات المتعطلة.

وأضاف أن خسائر الهيئة خلال فترة التوقف تجاوزت الـ50 مليون جنيه، على الوجهين البحرى والقبلى، بمتوسط يقدر بـ4 ملايين جنيه فى اليوم الواحد، تمثل الإيرادات التى تفقدها الهيئة نتيجة التوقف، منوها إلى تخزين القطارات بالورش الخاصة بصيانة القطارات والمحطات الرئيسية وعليها قوات تأمينية خوفا من أى أعمال تخريبية.

من جانبه، أشار مدير عام صيانة البنية الأساسية بالمنطقة الجنوبية للسكة الحديد بأسوان، حسين الرشيدى، أن حركة قطارات مناطق الضواحى لم تتأثر بقرار وقف حركة القطارات، والتى تخدم نطاق محافظة أسوان خاصة بين منطقة السد العالى ومدينة أسوان، بالإضافة إلى مراكز المحافظة، وأيضا تشغيل قطارين بين محافظتى أسوان والأقصر والعكس.

وأوضح الرشيدى أن قيمة خسائر مرفق السكة الحديد بين أسوان والقاهرة بعد توقف حركة القطارات منذ اندلاع أعمال العنف والاشتباكات بعد فض الاعتصامين بلغت 6.5 مليون جنيه. فيما رفض كمسارية القطارات على خط الصعيد استئناف عملهم بعد أن قررت هيئة السكة الحديد استئناف عمل قطارات الركاب بين المحافظات، وفقا لما كشف عنه مدير منطقة وسط الصعيد للتشغيل.

وتقدم محاسب بهيئة السكة الحديد «إدارة نقل المنيا»، على عرابى، ببلاغ إلى مأمور قسم شرطة النقل والمواصلات بأسيوط، العميد حاتم صادق، يفيد بعدم حضور كمسارية القطارات وعددهم 20 كمساريا لمقر عملهم بمحطة سكة حديد أسيوط، مما أدى إلى تعطل القطارين رقمى (166، 167) ركاب أسيوط/ سوهاج والعودة، نظرا للأحداث الجارية بالبلاد، وتم تحرير المحضر برقم 4168 إدارى قسم ثان أسيوط لسنة2013.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى