أخبار مصر

«سياسية واقتصاد القاهرة» تنشر قواعد القبول بها

نشرت صفحة “اتحاد الطلبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية”، بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم، بيان يتضمن المصروفات المستحقة على كل شعبة من الشعب الثلاث (العربية، الإنجليزية، والفرنسية).

قُدِرت مصروفات الشعبة العربية 300 جنيهاً، أما شعبتي الإنجليزية والفرنسية فيطبق عليهما نظام الساعات المعتمدة – الذي سيطبق على الشعبة العربية ابتداء من العام المقبل – وهو نظام تم تطبيقه في الجامعات الأوروبية والأمريكية للشعبتين الانجليزية والفرنسية يعتمد على عدد الساعات التي يتم دراستها لكل مقرر.

وتشمل المصاريف – بحسب بيان الاتحاد – في نظام الساعات المعتمدة: مصاريف الكلية الأساسية، إضافة إلى مصاريف نظام الساعات المعتمدة ويبلغ ثمن الساعة 350 جنيهاً، فيكون المبلغ قيمة الساعة في عدد الساعات المختارة.

حيث يبلغ عدد الساعات في الأربع سنوات 141 ساعة، والحد الأدنى لعدد الساعات في الفصل الدراسي الواحد 12 ساعة (4 مواد)، وأقصى عدد 18 ساعه (6 مواد).

كما أن هناك شرط للقبول بالشعبيتين الإنجليزية والفرنسية، وهو أن يجتاز الطالب اختباراللغة المخصص لكل قسم والذي وضعه المركز الثقافي البريطاني.

ومن مميزات نظام الساعات المعتمدة، أنه يوجد مرشد أكاديمي يساعد الطالب على اختيار المواعيد وتنظيم الجدول، ويساعده أيضًا في حل أية مشكلة لها علاقة بالمواد وطريقة الدراسة.

كما يسمح للطالب باختيار المواد التي يرغب في دراستها في العام الدراسي، حيث يستطيع تأجيل مواد من فصل دراسي إلى آخر، مع العلم أن هذا قد يوثر على إتاحة مواد أخرى مترتبة على المواد الإجبارية لكل فصل مثل (مبادئ العلوم السياسية، مبادئ الاحصاء)، ويجب اجتيازها بتقدير فوق 60% لأنها متطلبات أساسية للتسجيل في مواد الترم التاني.

كما يسمح للطالب باختيار أستاذ كل مادة، حيث يتم عرض مجموعة من الأساتذة لكل مادة بمواعيد مختلفة يختار منها الطالب ما يرغب في دراسته، فيستطيع الطالب أن يضع جدول المحاضرات الخاص بك.

وفيما يتعلق بنسب الرسوب بنظام الساعات المعتمدة، فتعتبر نسبة النجاح 60% ويعتبر راسباً كل من قل عنها، ومن 60% : 65% مقبول، ومن 65% :77% جيد مع اختلاف النسبة، ومن 77% : 90% جيد جدًا ومن 90% : 100% امتياز مع اختلاف النسبة.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى