الأخبار

التعليم في مصر يعتمد على سياسة الليمون

69

 

 

 

 

قال الدكتور أحمد زكي بدر – وزير التربية والتعليم الأسبق عن تغيير نظام الثانوية العامة إلى سنة واحدة فقط -: إنه أفضل قرار اتخذته وزارة التربية والتعليم في العامين الماضيين وذلك لما في ذلك من إيجابيات.
وأوضح بدر أن القرار يقلل العبء النفسي والمادي على الطالب والأسرة مشيرًا إلى أن العبرة في النهاية ليست بمدة السنة ولكن بطرق التدريس والتقويم وما يدرسه الطالب وكيفية تأهيله للالتحاق بالجامعة.
وأضاف – في تصريح لـ”فيتو” اليوم على هامش المؤتمر العلمي الثامن لنقابة علماء مصر -: إن إصلاح التعليم يبدأ بالامتحان الذي يقيس قدرات الطالب ومنها كيف تعلم؟ وماذا تعلم؟ وطرق تفكيره.
وأوضح بدر أن التعليم في مصر يعتمد على سياسة الليمون التي يتبنى فيها تخريج أعداد فقط دون التعرف على قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل بالفعل.
وتطرق إلى قضية إلغاء الشهادة الابتدائية؛ حيث أوضح أنها فاشلة وسيئة للغاية؛ لأن النجاح بعد ذلك في الابتدائية للانتقال إلى المرحلة الإعدادية سيكون “بالكوسة” والمحسوبية – على حد وصفه – وتزيد التعليم سوءًا.
وأشار إلى أن الحكومة السابقة كانت تريد إلغاءها توفيرًا للنفقات متعجبًا إذا كان إلغاء المراحل والتفكير في منظومة التعليم بتوفير النفقات، فلماذا لا يوفرون 60 مليار جنيه ميزانية التعليم للتوفير؟.
فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى