الأخبار

تفاصيل “حريق سفنكس” وتشرد 35 أسرة

124

 

 

“مأساه ومصيبة وطلت فوق رءوس الغلابة..وإنا لله وإنا إليه راجعون”, “بقالنا 25 سنة فى الشارع ده ..وفجأة كدا أتشردنا ومصادر عيشنا راحت”, و”30 محلًا وكافيه اتحرقوا واتشرد أصحابهم ويقولك ماس كهربى..دى مصيبة مدبرة”..بهذه الكلمات روى أصحاب محلات سفنكس التى اشتعل فيها النيران صباح اليوم الثلاثاء بشارع جامعة الدولة العربية مأساتهم.

“ميدان سفنكس”, و”شارع جامعة الدول العربية”..حيث الطبقات  الراقية والقيادات وأصحاب الشركات يتفاجئون فى صباح اليوم على رائحة حريق هائل فى تمام الساعة السادسة حيث تقول مصادر أمنية وقيادات مديرة أمن الجيزة بأن مصدر هذا الحريق هو ماس كهربائى كما يردد فى أسباب الحرائق على مستوى الجمهورية فيما يرى الأهالى وأصحاب المحلات أن الحادث مدبر وأن الماس الكهربائى لا يتسبب فى مثل هذه الحرائق التى راح ضحيتها ما يقرب من خسارة 7 ملايين جنيه كلها بضائع.
فى السياق ذاته يروى أحد شهود العيان لـ” بوابة الوفد” شهادته على الحريق, مشيرًا إلى أنهم تفاجئوا اليوم بارتقاع أدخنة النيران من أحد الشوارع الجانبية لميدان سفنكس فذهبنا لنرى نيران مشتعلة فى مؤخرة  كافيه “داون تاون” وكان يوجد أحد العمال بها فقمنا بالإتصال بالمطافئ فأتت على الفور وقامت بالسيطرة على الحريق وعقب مغادرتها تصاعدت ألسنة اللهب من جديد.
وعقب ذلك امتد الحريق فى كل الكافيه فى حين امتد إلى المحلات المجاورة بالكافيه والتى يصل عددها مايقرب من 30 محلًا كلهم يعملون فى الأدوات المدرسية وأيضًا الملابس ومنها المكتبات ومحلات البقالة وغيرها من المحلات التى كانت تستخدم مخازن للبضائع, مؤكدًا أن كل هذه المحلات تساوت بالأرض فى خلال مايقرب من ساعة من اشتعل الحريق .
فى السياق سيطرت قوات الحماية المدنية على الحريق فى تمام الساعة 11 صباحًا حيث قامت بإزالة كافة المواد المشتعلة واخمادها في الوقت الذي يقوم فيه الباعة بتجميع ما تبقي من الحريق, فيما يقوم رجال النظافة في البدء بعملية تنظيف المنطقة.
يقول محمد الشريف,أحد أصحاب المحالات: “إنا لله وإنا إليه راجعون” كل اللى حيلتى راح كنت جايب أدوات المدرسة ومتطلباتها بسبب الموسم الجديد وكل حاجة راحت “حسبنا الله ونعم الوكيل” وذلك فى الوقت الذى أكد فيه أن بضاعته تتكلف مايقرب من 30 ألف جنيه وأصبحت الآن تراب أسود على الأرض.
من جانبه يقول إبراهيم أحمد, صاحب محل: “مايقرب من 25 محلًا تم حرقهم نتج عنها خسائر كثيرة والأكشاك والمحلات وهذه الخسائرة تقدر بالملايين وعلى الحكومة والنيابة العامة العمل على التحقيق الجاد لمعرفة المتسبب فى هذا الأمر والحصول على التعويض الكامل جراء هذه المصيبة, قائلا: “كلها خسائر فى الأموال والأكشاك والحمد لله مفيش خسائر فى الأرواح بس مش هنسيب حقنا”.
من جانبه أكد اللواء محمد كمال الدالي مدير أمن الجيزة أن السبب في حريق محلات ميدان سفنكس ماس كهربائي في كابلين أرضيين, مؤكدًا انه لم ينتج عن الحريق أي إصابات وجارٍ الآن تبريد الحريق.
فى السياق ذاته قامت نيابة العجوزة بمعاينة مكان الحريق والعمل على التوصل إلى الأسباب التى نتج عنها هذا الحريق والتعرف على روايات  الشهود وأيضًا أصحاب المحلات والأهالى.
شاهد الصور:

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى