الأخبار

إسرائيل لن تشارك في التدخل الأمريكي

2

قال محللون إن إسرائيل ستحافظ على سياستها بعدم التدخل حال قررت الولايات المتحدة ضرب سوريا، ردا على استخدام الكيماوي المزعوم، مشيرين إلى استعدادات اتخذت في البلاد مثل خطة محدودة لجنود الاحتياط، ونشر بطاريات مضادة للطائرات والصواريخ لأغراض دفاعية.

 

وقال “جوناثان ساير”، الباحث بمركز هرتسيليا للدراسات، أمس، إن فرص مشاركة إسرائيل في الهجوم الأمريكي على سوريا “ضئيلة وتكاد تنعدم”، إذ تصب سياسة عدم التدخل في مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة على السواء، مضيفا أن “اسرائيل لا تريد التورط في أي هجمات على الإطلاق”.

 

وافق مجلس الأمن الوزاري الإسرائيلي يوم الأربعاء على خطة محدودة لجنود الاحتياط وسط توترات متنامية بشأن ضربة أمريكية محتملة لسوريا، ردا على استخدام مزعوم للسلاح الكيماوي من جانب قوات الحكومة السورية الأسبوع الماضي.

 

ورغم اختلافها عن خطة عمود الدفاع في نوفمبر الماضي، إلا أن أكثر ما تتسم به الخطة الجديدة هو الطابع الدفاعي، بهدف درء التهديدات وليس شن هجمات برية.

 

وقال “موشيه ماعوز”، الأستاذ بالجامعة العبرية بالقدس، إنه فيما يتعلق بالأزمة السورية “إسرائيل تقف بمعزل وليس لديها أي مصلحة في هذا الصراع”، وأضاف رغم أن إسرائيل ساعدت المتمردين السوريين، إلا أن مشاركة الولايات المتحدة في ضرب سوريا “هو آخر شي يجب أن تفعله إسرائيل”.

 

وقال “ماعوز”، “إسرائيل مشغولة بنتائج الضربة الأمريكية، إذا تصرف النظام السوري بطريقة محدودة، سينسى الجميع وتستمر الأمور، لكن إذا رد الرئيس السوري بشار الأسد بقوة ضد إسرائيل، ستكون هذه قصة أخرى”.

البديل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى