الأخبار

الجيش يطبق حظر التجوال ….

57

تمكنت قوات الشرطة والجيش من فض مظاهرات جماعة الإخوان المسلمين والتي اخترقت بها الحظر، وتم إلقاء القبض على العشرات ممن ينتمون للجماعة، بعد يوم من الاشتباكات العنيفة التي نشبت بين أنصار الإخوان وأهالي الإسكندرية.

 

كانت البداية من أمام مسجد القائد إبراهيم بمحطة الرمل حيث مكان تجمع مظاهرات الإخوان عقب صلاة الجمعة مباشرة، وهناك انتشرت قوات الشرطة والجيش بكثافة، ما دفع أنصار الجماعة إلى تغيير مكان التجمع وإرسال رسائل تحذيرية إلى أنصارهم عبر الهاتف وموقع التواصل الاجتماعي” فيس بوك”، لمنعهم من التوافد إلى القائد وتحويل نقطة الانطلاق إلى مسجد الصحابة بكوبري الجامعة بالشاطبي.

 

وبدأ المئات من جماعة الإخوان المسلمين الاحتشاد أمام مسجد الصحابة وانطلقت مسيرة متجهة إلى طريق الكورنيش انضم إليها العديد من أنصار الجماعة وشقت طريقها عبر طريق الكورنيش نحو كوبري استانلي، حيث كان من المقرر أن تلتقي مع المسيرة الأخرى القادمة من أمام مسجد سيدي بشر، يرددون الشعارات المناهضة للجيش والشرطة والإعلام ويطالبون بعودة الرئيس المعزول.

 

وفي منطقة سيدي جابر، أغلق الأهالي المنطقة وحاولوا منع الإخوان من استكمال مسيرتهم فوقعت اشتباكات بينهم وتبادل الطرفان التراشق بالطوب والحجارة والمولوتوف وطلقات الخرطوش، وامتد محيط المعركة حتى وصل إلى شارع المعسكر الروماني برشدي.

 

وأمام فندق رويال تيوليب التابع للقوات المسلحة والواقع ببداية شارع المعسكر الروماني طريق الكورنيش خرج عدد من قوات الجيش وأطلقوا أعيرة نارية في الهواء لتفريق المتظاهرين ومنعهم من التعرض أو اقتحام الفندق.

واستمرت الاشتباكات بين الطرفين حتى بدأ الإخوان ينسحبون ناحية شارع سوريا لاستكمال مسيرتهم استعدادا للقاء المسيرة القادمة من مسجد سيدي بشر، وشكلوا لجانا إخوانية لحماية المسيرة من الخلف من أية اعتداءات قد تقع عليهم من قبل الأهالي.

 

وبمجرد أن خرجت مسيرة الإخوان من جديد إلى طريق الكورنيش اشتبك معهم الأهالي مجددا وامتدت الاشتباكات حتى وصلت إلى جليم وسان استيفانو وأمام فندق المحروسة بسيدي بشر.

 

وفي الخامسة مساء تحركت العشرات من الدبابات ومدرعات الجيش عبر طريق الكورنيش إلى محيط الأحداث لتأمين المنشآت، واستعدادا للتدخل حال وقوع فوضى أو اشتباكات عنيفة.

 

وفي منطقة العوايد، وقعت اشتباكات بين مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، والأهالي حيث ألقوا المياه على المشاركين في مسيرة مؤيدي المعزول، من شرفات منازلهم، بسبب ترديدهم لهتافات معادية للجيش والفريق السيسي.

 

وفي السياق نفسه، قال اللواء ناصر العبد ، مدير مباحث الإسكندرية، إن الأهالي أجبروا المشاركين في المسيرة على الانسحاب وفض المسيرة، بعد اعتدائهم عليهم وترديدهم هتافات مناوئة للجيش والشرطة وثورة 30 يونيو.

 

وألقى ضباط إدارة البحث الجنائي بالإسكندرية القبض على 20 شخصا في محيط مسجد القائد إبراهيم وكورنيش الإسكندرية، بحيازتهم زجاجات مولوتوف وبنزين، وفرد خرطوش وطلقات.

وقال اللواء أمين عز الدين، مدير أمن الإسكندرية، إنه تم إلقاء القبض على 5 أشخاص بحيازتهم تروسل يحمل إطارات سيارات، و4 زجاجات مولوتوف، وكمية من البنزين، وفرد خرطوش، و13 طلقة.

 

كما تمكنت ضباط البحث الجنائي بالإسكندرية من ضبط ملتحي ملتحى بحوزته مصحف يحمل بين طياته أوراق تحريضية تدعو لاغتيال الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة، ولأعمال تخريبية، لإثارة الفوضى في البلاد.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى