الأخبار

اتصالات وفدية للتهدئة بين الإخوان والنظام

el-sayed-el-badwy-and-omar-1672

قال مصدر إخوانى مطلع إن «التحالف الوطنى لدعم الشرعية»، يدرس حاليا طرحا قدمه رئيس حزب الوفد، السيد البدوى، منذ عدة أيام لحل الأزمة السياسية الحالية، فيما أكدت مصادر وفدية أن تواصل البدوى مع الإخوان تم بعد نقاش مع أطراف فى النظام الحالى.

وبحسب ما قاله المصدر الإخوانى، الذى فضل عدم ذكر اسمه، لـ«الشروق» فإن قيادات «التحالف» طالبوا بأن يبادر النظام بالإفراج عن المعتقلين من الجماعة وحلفائها ووقف عمليات القبض العشوائى ضدهم، بجانب وقف عمليات التشويه الإعلامى ضد التيار الإسلامى، على أن يوقف التحالف المظاهرات والمسيرات والفاعليات التى يقيمها لمدة أسبوعين، ويتم بدء حوار خلالها مع قيادات الجيش».

وعلمت «الشروق» من مصادر وفدية أن البدوى يجرى اتصالات مع قيادات إخوانية وسلفية، فى محاولة لتهدئة الوضع بين الجماعة ومؤسسات الدولة، وأضافت المصادر: «الاتصالات تتم مع الجانب الإخوانى عبر قادة بالجماعة بينهم عمرو دراج، ومحمد على بشر».

وأوضحت المصادر أن البدوى قام بعدد من الاتصالات مع قيادات «تحالف دعم الشرعية»، حيث يربطه بعدد منهم علاقات جيدة كما تواصل مع قيادات النظام الحالى.

وقالت المصادر إن الاتصالات المكثفة التى يجريها البدوى للوصول إلى صيغة للتهدئة لم تؤت ثمارها، وذلك لعدم سيطرة قيادات الإخوان الحاليين على قواعدهم من الشباب. وأكدت المصادر أنه لو توجت جهود البدوى بالنجاح سيوقف لتحالف تحركاته على الأرض من مظاهرات ومسيرات لمدة أسبوعين، يجرى خلالها حوار مع القيادة الحالية للبلاد على وضعهم فى الخريطة السياسية المقبلة، موضحة أن الإخوان يعتزمون خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة عبر حزب الحرية والعدالة وليس الجماعة.

وفى سياق متصل بدأ اتحاد النقابات المهنية الإعداد لمبادرة مماثلة تهدف إلى تقريب وجهات النظر بين أطراف الصراع السياسى فى مصر، بحسب ما قاله نقيب المهندسين وعضو الاتحاد، ماجد خلوصى لـ«الشروق»، وأضاف: «المبادرة ليس لها بنود محددة ولكنها تهدف إلى أن يجلس كل الأطراف مع بعضهم أولا، ويتفقوا جميعا على أنهم يريدون حل للأزمة»، مشيرا إلى أن الأمر فى مصر الآن يشبه لعبة شد الحبل حيث لا يريد طرف أن يرخى الحبل للآخر.

وبحسب خلوصى فإن الاتحاد، الذى يتكون أعضاؤه من «إخوان» أو محسوبين عليهم، سيوجه الدعوة إلى جبهة الإنقاذ وشيخ الأزهر والكنيسة ووزارة الدفاع والحكومة بجانب التحالف الوطنى لدعم الشرعية، مشيرا إلى أن الدعوة ستوجه لعدد من الشخصيات العامة مثل المفكر الإسلامى، أحمد كمال أبوالمجد، والكاتب الصحفى فهمى هويدى، وأستاذ العلوم السياسية، سيف عبدالفتاح.

وتوقع خلوصى ألا يحضر الجلسة الأولى للمبادرة المتوقع إقامتها فى 7 سبتمبر المقبل، ممثلين عن جماعة الإخوان، مضيفا: «قد لا يحضر أحد من قيادات جماعة الإخوان الجلسة الأولى، ولكن سيحضر المحسوبين على التحالف».

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى