الأخبار

أسباب إصابة الأطفال بالإسهال

60

قالت رئيس شعبة البحوث الطبية بالمركز القومي للبحوث أ.د عزة عبد الشهيد ـ إن من أهم الأمراض التي تصيب أطفالنا في فصل الصيف الإسهال والنزلات المعوية والجفاف‏ .

وأوضحت أن الإسهال عند الأطفال له أسباب كثيرة‏، منها شرب كمية كبيرة من السوائل أو العصائر مثل العنب والمانجو والبرتقال‏، وتناول كميات كبيرة من السكريات في اللبن أو في الغذاء بالإضافة إلى تأثير بعض الأدوية أو الأغذية التي تتناولها الأم ويتأثر بها الطفل نتيجة لرضاعته منها مثل‏:‏ مضادات الإمساك والمضادات الحيوية.

وأضافت د.عزة أن الإسهال قد يكون بسبب عدوي ميكروبية أو جرثومية‏، نتيجة لإصابة الطفل بالتهاب حاد باللوزتين أو الأذن الوسطي مثلا،في هذه الحالة تتأثر أمعاء الطفل بالسموم التي يفرزها الميكروب المسبب للمرض‏…

وأوضحت أن الإسهال قد يأتي نتيجة إصابة مباشرة لأمعاء الطفل بميكروب أو عدوي عن طريق الفم‏،‏ نتيجة لتناوله غذاءا ملوثا أو مشروبات ملوثة مثل الألبان غير المعقمة، ‏وكذلك نتيجة لاستخدام أدوات وزجاجات غير نظيفة وأيضا بواسطة الحشرات أو الذباب الذي ينتشر كثيرا في فصل الصيف‏..

وأكدت د‏.‏عزة أنه بجانب الإسهال فقد ترتفع درجة حرارة الطفل ويحدث له قئ مستمر وتسمي هذه الحالة المرضية بالنزلة المعوية وبسببها يفقد الطفل السوائل والعناصر الموجودة بداخله، مما يعرضه لحدوث الجفاف وهو مرض خطير يؤدي إلي مشاكل خطيرة،بالإضافة إلي جفاف الجلد والفم واللسان‏.

وقالت إنه فقد يحدث نقص ملحوظ في الوزن ونقص حاد في نشاط الكليتين وزيادة لزوجة الدم والذي قد ينتج عنه مضاعفات خطيرة في القلب والدورة الدموية وعلاج مثل هذه الحالات سهل وبسيط عن طريق إمداد الطفل بالسوائل والماء ومحلول الجفاف لو لزم الأمر، واتباع نظام غذائي خاص خلال فترة المرض‏.

وعن طرق الوقاية من الإسهال والنزلات المعوية أكدت د.عزة، أن الرضاعة الطبيعية للطفل تعتبر من أهم أركان الوقاية من النزلات المعوية، لذا يجب على كل أم أن تحرص على رضاعة وليدها بنفسها وفي حالة اللجوء إلى الرضعات الصناعية عليها تعقيم الأدوات جيدا‏.

وأضافت أنه يجب تجنب فطام الطفل في فصل الصيف بصورة فجائية، فلابد من التدرج في الفطام،‏ بحيث نعطيه قليلا من العصائر، ثم بعد فترة الزبادي والبطاطس والبيض المسلوق والفواكه.
ونصحت بعلاج الإسهال في مراحله الأولى والبسيطة‏، وكذلك مكافحة الذباب بكل الوسائل الممكنة وإبعاده عن فم الطفل أو غذائه أو أدواته وألعابه ولابد من تناول الأطفال للمشروبات والمأكولات من أماكن موثوق بها‏‏.

 

اخبار اليوم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى