الأخبار

نصائح لتحفيز طفلك علي الذهاب للحضانة

82البعض يعاني من خوف أطفالهم من الذهاب إلى الحضانة أو المدرسة، ويؤدي خوفهم إلى العديد من الاضطرابات ويحدث ذلك التوتر بداية من فترة الروضة إلى المرحلة الابتدائية.

ويرجع سبب خوف الطفل لكثير من الأسباب التي من أهمها ترك أمه لأول مرة، حيث يشعر بعدم الأمان، وأيضاً اعتماده الكامل على نفسه في معظم تصرفاته.

وتقول أستاذ علم الاجتماع جامعة عين شمس د.سامية خضر صالح ان الأم هي مصدر الأمان لذلك تعتبر هي الوحيدة القادرة على مساعدة طفلها لكي يتم تأهيله لاستقبال مرحلة جديدة في حياته.

وتقدم بعض النصائح التي يجب إتباعها جيدا حتى لا يصاب الطفل بالتوتر والخوف من ترك المنزل وذهابه إلى الحضانة أو المدرسة في بداية عمره.

أولاً : لابد من تحفيز الطفل للدخول لتلك المرحلة الجديدة عن طريق محاولة إشباعه ذاتيا، واجتماعيا، وذلك عن طريقة قيامها بأخذ الطفل في جولة للحضانة أو المدرسة للتعرف عليها وعلى المدرسين أو المدرسات أكثر من مرة.

ثانياً: يجب على الأم أن تُعرف طفلها في بداية الدراسة على أصدقائه الجدد حتى يتم إشباعه اجتماعيا ولا يشعر بالوحدة والغربة داخل الحضانة أو المدرسة الجديدة.

ثالثاً: لابد من تحفيزه لكي يستعيد نشاطه وذلك عن طريق وعده بالذهاب لبعض الأماكن المحببة لديه أو حصوله على لعبة معينة، لكي يقوم بالذهاب إلى الحضانة أو المدرسة وهو يعلم جيدا أن ذهابه ذلك يساعده في الحصول على ما يريده.

ومن تلك النصائح يستطيع طفلك قتل الشعور بالغربة والتوتر والخوف الشديد من دخول الحضانة أو المدرسة، بل مع مرور الوقت يشعر الطفل بالتعود على تواجده بها مع باقي أصدقائه، لأنه بذلك سوف يحصل على إشباع ذاتي وأسري و اجتماعي.
اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى