الأخبار

البريد والبنوك وشركات المحمول تتنافس على خدمات تحويل الأموال

17

قال مصدر مسئول بالهيئة العامة للبريد المصرى، إن خدمة تحويل الأموال التى بدأت شركات المحمول تقديمها مؤخرا، كان لها تأثير سلبى على حجم التحويلات المالية التى تتم عبر المكاتب البريدية، مشيرا إلى أن الهيئة تدرس عرضا للتعاون مع شركات المحمول لتقديم الخدمة.

 

وأضاف المصدر، أن الهيئة تتجه لتقديم عدد من الخدمات المضافة لمواجهة المنافسة المحتدمة فى تقديم الخدمات المشابهة للتى تقدمها، من قبل الشركات الخاصة أنها ستستغل فى ذلك انتشار فروعها الجغرافى بجميع المحافظات.

 

«الهيئة تدرس عرض قدمته شركة اتصالات مصر بالتعاون مع البنك الأهلى للاستفادة من ميزة الانتشار الجغرافى لفروع البريد المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية لتقديم الخدمة المجتمعية».

 

وتشهد خدمة تحويل الأموال عبر المحمول والتى حصلت شركات المحمول على رخصة تقديمها مؤخرا بعد عدة تاجيلات استغرقت 3 سنوات، منافسة محتدمة ليس فقط مع خدمات هيئة البريد التى تنوى تطويرها، ولكن أيضا اعتمدت بعض البنوك خدمة مشابهة وهو ما أثر على حجم انتشار الخدمة وعوائدها بالنسبة لشركات المحمول.

 

وانتشرت مؤخرا خدمات «الفون كاش» التى قدمها القطاع المصرفى، وكان لها تأثير سلبى واضح على خدمات تحويل الاموال التى قدمتها شركات المحمول فى نفس التوقيت تقريبا، بجانب الاضطرابات السياسية التى اثرت ايضا سلبا على نشاط تحويل الأموال بشكل عام.

 

الإقبال على خدمة تحويل الأموال عبر المحمول كان محدودا خلال الفترة الماضية، يقول خالد حجازى مسئول العلاقات الحكومية بشركة فودافون مصر، احدى الشركات التى طرحت هذه الخدمة، مرجعا ذلك إلى التأثر بالاضطرابات السياسية وتأخير الاعلان عن الخدمة لأكثر من ثلاث سنوات وهو ما أدى إلى خسائر للشركات «قدمنا الخدمة فى توقيت سيئ بالإضافة إلى ما تشهدها السوق من تنافس على الخدمة خاصة مع تقديم البنوك لخدمات مشابهة» ــ كما يضيف حجازى.

 

وكان البنك الأهلى قد اتجه مؤخرا لطرح خدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول لجميع شبكات المحمول فى مصر والتى اطلق عليها خدمه الأهلى «فون كاش»، وهو ما خلق منافسة بين خدمة تحويل الأموال وهذه الخدمة التى من المتوقع أن تنتشر ليقدمها اكثر من بنك.

 

وبحسب مصدر فى جهاز تنظيم الاتصالات، طلب عدم ذكر اسمه، فإن البنك الأهلى اخذ موافقة على تقديم خدمة فون كاش من البنك المركزى قبل ان تأخذ شركات المحمول الموافقة على تحويل الاموال من جهاز تنظيم الاتصالات، مشيرا إلى أن الخدمة تتعارض مع خدمة تحويل الأموال، وستكون منافسا لها إذا تم تعميم تطبيقات مثل تطبيق فون كاش، على جميع اجهزة التليفونات المحمولة واذا قام بتقديمها اكثر من بنك. وبحسب المصدر فإن تطبيق فون كاش يتم تنزيله عبر اجهزة الآى فون فقط حتى الآن وهو ما يحد من انتشار الخدمة.

 

وتتيح خدمات تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول للعملاء التسجيل فى أى من فروع شركة الاتصالات المقدمة للخدمة وإيداع مبلغ من المال، وارساله إلى أى مكان داخل الجمهورية، ويستطيع المرسل إليه تسلمه من أى فرع من فروع الشركة بعد أن يقوم بالتسجيل وفقا لضوابط البنك المركزى.

 

وكانت شركة فودافون قد أطلقت الخدمة عبر 250 فرعا لديها، كمرحلة أولى بالتعاون مع بنك الإسكان والتعمير، بينما أطلقتها شركة اتصالات نحو 130 فرعا لتقديم الخدمة كمرحلة أولى بالتعاون مع لبنك الأهلى المصرى وماستر كارد، على أن يتم التوسع بتقديمها فى جميع الفروع بوقت لاحق.

 

ووضعت الحكومة والبنك المركزى ضوابط لتحويل الأموال محليا عبر المحمول، اهمها تحديد قيمة المبلغ المراد تحويله بـ5 آلاف جنيه شهريا، ولا يزيد المبلغ فى التحويل الواحد على ألف جنيه، و3 آلاف جنيه فى اليوم الواحد.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى