الأخبار

“الداخلية التركية” تعترف باستخدام القوة المفرطة في………

22

 

 

أقر مفتشو وزارة الداخلية التركية، بأن قوات الشرطة لجأت لاستخدام القوة المفرطة ضد مجموعة من المتظاهرين السلميين بمتنزه جيزى بارك بميدان تقسيم فى وسط إسطنبول فى شهرى مايو ويونيو الماضيين.

وقالت صحيفة “ميلليت”، فى عددها الصادر اليوم الاثنين، إن المفتشين قاموا بالتحقيق فى ممارسات الشرطة خلال التظاهرات التى بدأت فى أواخر شهر مايو بإسطنبول، وانتشرت منها إلى عدة محافظات فى أنحاء البلاد مثل إزمير وأنقرة وأنطاليا.

واستعرض المفتشون الكثير من المواد الفيلمية المحتواة بالكاميرات الأمنية وتوصلوا إلى نتيجة تفيد بأن الشرطة استخدمت قوة غير متناسبة فى مواجهة متظاهرى جيزى، وطالب المفتشون وزارة الداخلية بالتحقيق مع ضباط الشرطة الذين اشتبكوا بقوة مفرطة مع المحتجين للإدلاء بشهادتهم كمتهمين وأيضا بالتحقيق مع وزير الداخلية معمر جولر حول مزاعم منحه التصريح باستخدام هذه القوة.

وذكرت صحيفة “تودايز زمان” أن التظاهرات التى اندلعت بسبب الغضب من خطط الحكومة ببناء ثكنات عسكرية على الطراز العثمانى محل متنزه جيزى بارك قد تطورت إلى إدانة عامة لرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، والذى يعتبره الكثيرون سلطويا بعد عشر سنوات من وجوده بالسلطة ويتهمونه بمحاولة فرض قيمه الدينية المحافظة فى بلد تحكمه القوانين العلمانية.

 

 

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى