الأخبار

العربي: دمشق متورطة فى مجزرة كيماوية

27

 

 

قال نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية ، إن الجامعة قد أجمع أغلب أعضائها على مسئولية دمشق عن المجزرة التى وقعت بالغوطة الشرقية ، مؤكدا على أنه يجب على المجتمع الدولى تحمل مسئوولياته تجاه سوريا.

 

وأضاف العربى خلال مؤتمر الجامعة العربية الذى انتهى منذ قليل : “موقفنا ثابت منذ بدء الأزمة وبدأنا الاتصال بالقيادة السورية منذ 2011 ، طوال هذه الفترة كان الشعور بأن المطلوب هو حل سياسى “.

 

وأضاف :” كانت الاتجاهات الخاصة بالجامعة العربية ترى فى البداية لاستمرار الأسد فى الحكم واجراء اصلاحات سياسية ووقف العنف ، لكن ماذا نفعل مع نزيف الدم المستمر حتى الآن؟ “.
وقال العربى إن الوضع فى سوريا صعب وهناك آلاف النازحين السوريين الذين لا يجدون الخبز أو المأوى المناسب ، والجامعة العربية أجرت كل ما تستطيعه وفقا لميثاقها بل تجاوزت ذلك الميثاق ، مشيرا إلى أن هناك معاهدة تجرم استخدام الأسلحة الكيماوية أصدرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993 ، وهى واضحة وصريحة ، ولدي الجامعة أدلة تؤكد تورط نظام الأسد فى استخدام تلك الأسلحة بالغوطة الشرقية .

 

وعن استخدام الدول الكبرى لحق الاعتراض الفيتو ، قال العربى إن الفيتو لا يستقيم مع ميثاق الأمم المتحدة كما انه غير منطقى ولا يوجد معيار لاستخدامه ، ويجب على الدول النامية ودول عدم الحياد أن تتخذ موقف من الفيتو الخاص بالدول العظمى .

 

الدستور الاصلى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى