الأخبار

«سيمنس مصر» تعلن أسماء الفائزين

079

فيما يُعَد تأكيدًا لجهودها في تطوير وإثراء الجودة في الصحافة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، كشفت شركة «سيمنس مصر» أمس الأحد عن أسماء الفائزين في مسابقة التميُّز الصحفي لعام 2013. وتم إعلان الفائزين خلال الحفل الذي أقيم في ختام فعاليات المسابقة في فندق ماريوت في 28 أغسطس بحضور ممثلين عن نقابة الصحفيين وكبار رجال الإعلام ورموز الكتابة الصحفية إلى جانب مسئولي شركة سيمنس.
يُشار إلى أن هذه المسابقة تم إطلاقها كمبادرة من الشركة؛ لخلق بيئة تنافُس تتسم بالشفافية والحيادية، فضلاً عن تشجيع الصحفيين على إنتاج موضوعات تتسم بالجودة العالية في مجالات العلوم والتكنولوجيا.
وفي هذا السياق تمكنت المسابقة هذا العام من تسجيل رقم قياسي من حيث عدد الأعمال الصحفية التي تلقتها والتي بلغت 230، وهو ما يعكس الحس العالي من الاحترافية في الأداء والمنافسة الكبيرة بين الصحفيين في جميع فئات المسابقة، حيث بلغ عدد المشاركات نحو 89 موضوعًا صحفيًّا في فئة الكفاءة في استهلاك الطاقة و40 في فئة الرعاية الصحية و36 في فئة المدن المستدامة و34 في فئة المسئولية الاجتماعية و20 في فئة زيادة الإنتاجية الصناعية.
ومن أجل تحقيق أعلى مستويات الموضوعية والشفافية في اختيار الأعمال الفائزة؛ تولت لجنة التحكيم، والتي تألفت من خبراء إعلاميين بارزين من مجالات مختلفة، إدارة عملية اختيار الأعمال الفائزة.
ومن جهته صرح المهندس محمد المهدي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «سيمنس مصر» قائلاً«تلعب وسائل الإعلام دورًا محوريًّا في تعميق فكر الرأي العام بالموضوعات التي من شأنها تحقيق التغيير والتطورالاقتصادي والاجتماعي، وهي الموضوعات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والطاقة والصحة والصناعة والبنية التحتية والبيئة».
وأضاف «ولذا فإنه يتعين علينا تشجيع الكتاب والصحفيين على البحث الدقيق وابتكار موضوعات جديدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا لرفع وعي ملايين المصريين بأهمية العلوم والتكنولوجيا وتأثيرها على تحسين حياتهم، وهو ما يُعد أحد التحديات التي نواجهها اليوم؛ ولذا فإن إطلاق مثل هذه المسابقات هو أمر ضروري».
وخلال هذا العام اشتملت مسابقة التميز الصحفى على خمس فئات، وهي: الكفاءة في استهلاك الطاقة والمدن المُستدامة وزيادة الإنتاجية الصناعية والرعاية الصحية والمسئولية الاجتماعية، حيث هدفت المسابقة إلى تشجيع الصحفيين على استعراض قدراتهم الإبداعية وإمكانياتهم على إيجاد أكثر الحلول التي تتسم بالكفاءة والعملية لأهم التحديات التي نواجهها اليوم في هذه الفئات، بما يُساهم في النهاية في دفع عجلة النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المُستدامة لمصر.
وتمكن أحمد صالح من مجلة الأهرام الاقتصادي من الفوز في فئة زيادة الإنتاجية الصناعية، عن سلسلة التحقيقات الاستقصائية التي حملت اسم «واقع المدن الصناعية في مصر.. أهم التحديات والعقبات»، وفي فئة الكفاءة في استهلاك الطاقة فاز محمد عبد السلام من جريدة الدستور عن موضوعه الصحفي «مصر وتهديدات نقص مصادر الطاقة».
أما فئة الرعاية الصحية ففاز بها كل من محمد القزاز ونرمين قطب من الأهرام اليومي عن التحقيق الاستقصائي «الباب الخلفي لتهريب الأدوية لمصر»، بينما فازت كل من فاتن الخولي وتامر إمام من جريدة عالم رقمي في فئة المدن المستدامة عن الملف الصحفي «المدن المستدامة: فرس الرهان لإنقاذ كوكبنا».
وفاز في فئة المسئولية الاجتماعية كل من أحمد خيري وميادة عبد العال وميرفت عبد العزيز ورشا غانم ونسرين فوزي وأبو الحجاج محمد بشير من مجلة لغة العصر، وذلك عن سلسلة الموضوعات الصحفية التي عكست روح الفريق، وجاءت تحت اسم «حماية أطفال الشوارع من خلال التكنولوجيا».
كما شهدت المسابقة منح شهادات تقدير لكل من داليا رضا من جريدة العالم اليوم عن التحقيق الاستقصائي «ملف التأمين الصحي في مصر: أزمة مستمرة وحلول ممكنة»، وناهد أبو حجي من مجلة الكهرباء العربية عن المقالة الصحفية «إدارة شبكات توزيع الكهرباء من خلال التنبؤ بالأعطال».
تجدر الإشارة إلى أن قائمة الترشيحات النهائية في مسابقة هذا العام اتسمت جميعها بالجودة العالية والاستناد إلى الحقائق والبحث العلمي والارتباط بمشكلات المجتمع، فضلاً عن اتسامها بالدقة في عرض الفكرة بأسلوب واضح وبسيط.

 

 البديل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى