الأخبار

مكتبة الإسكندرية تصدر طبعة جديدة من «السادات رئيسًا»

32أصدرت وحدة متحف السادات بمكتبة الإسكندرية الطبعة الجديدة من السجل الوثائقي المصور «السادات رئيسًا»، الذي أعده كل من الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات بالمكتبة، والباحث عمرو شلبي، وتقديم الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية.

 

 

 

وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين، في تصريحات صحفية، الإثنين، في تقديمه للكتاب إن السجل يمثل عرفانًا وتقديرًا للقائد الذي كان بطلاً شجاعا في اتخاذه قرار الحرب وقرار السلم، والرجل الذي جاد بحياته من أجل نصرة وطنه.

 

 

 

وأضاف أن السجل يتيح فرصة الإبحار في حقبة مهمة من تاريخ مصر، منذ أن تولى «السادات» الحكم عام 1970 إلى لحظة اغتياله في عام 1981، لتطوي به صفحة من تاريخ مصر.

 

 

 

 

وأوضح الباحث عمرو شلبي أن أسرة المشير محمد عبدالغني الجمسي أمدت المكتبة أيضًا بمجموعة هائلة من الصور، مشيرًا إلى أنه كان منها صورة واحدة تمت الاستعانة بها في «الكتالوج» وهي الصورة الرسمية لوزارة ممدوح سالم الثالثة 9 نوفمبر 1976.

 

 

 

أما أسرة الفريق محمد سعيد الماحي، قائد سلاح المدفعية في حرب أكتوبر، ومدير المخابرات العامة الأسبق، فقدمت مجموعة صور كبيرة منها اجتماع الرئيس السادات بقادة حرب أكتوبر احتفالاً بحلول ذكرى النصر الأولى في 1 أكتوبر 1974.

 

 

 

وأكد أن «الكتالوج» يضم حوالي 700 صورة متنوعة الأحداث والمناسبات، تم الحصول عليها من مصادر متعددة منها صور فريدة للرئيس السادات يمسك في يده زجاجة من حقل بترول أبوالغراديق المكتشف حديثا والتي قدمها له الدكتور عزيز صدقي وزير الصناعة، كذلك زيارة الرئيس السادات إلى القوات البحرية يونيه 1971، والرئيس السادات وهو يكرم الفريق أحمد إسماعيل علي وزير الحربية ويقلده رتبة المشير في مجلس الشعب والعديد من الصور المتنوعة وبلغ عددها حوالي 700 صورة متنوعة المناسبات والأحداث.

 

 

 

يذكر أن السجل الوثائقي «السادات رئيسًا» هو «كتالوج» مصور يستعرض سنوات حكم الرئيس السادات لمصر من خلال الصور التي بدأت بوفاة الرئيس جمال عبدالناصر، وانتهت بجنازة الرئيس الراحل أنور السادات. 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى