الأخبار

الكونجرس يحدد 90 يومًا مبدئيًا للعملية عسكرية في سوريا

 

18

 

أعدت لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء مسودة جديدة للتفويض الذي طلبه الرئيس باراك أوباما لتوجيه ضربة عسكرية إلى النظام السوري، تضمنت تحديد الإطار الزمني لهذه الضربة بـ60 يومًا قابلة للتمديد 30 يومًا أخرى.

والمسودة الجديدة ستحل محل مشروع القانون الذي أحاله الرئيس إلى الكونجرس السبت لمنحه تفويضًا بشن عمل عسكري في سوريا، وهو مشروع اعتبر عدد من البرلمانيين صياغته فضفاضة وضبابية.

وقال رئيس لجنة الشئون الخارجية السناتور الديموقراطي روبرت مندينيز في بيان أن “لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشيوخ صاغت تفويضًا باستخدام القوة العسكرية يعكس رغبة ومخاوف الديموقراطيين والجمهوريين”.

وتنص مسودة التفويض الذي توافق عليه أعضاء الحزبين في اللجة على أنه لا يسمح باستخدام القوات المسلحة الأمريكية على الأرض في سوريا بهدف تنفيذ أعمال قتالية”، كما تنص على أن التدخل العسكري في سوريا يجب أن يكون “محدودا”.

وترمي الصيغة الجديدة هذه الى كسب تأييد أعضاء الكونجرس الذين ما زالوا مترددين في دعم هذه الضربة التي يعتزم اوباما توجيهها لنظام الرئيس السوري بشار الأسد عقابًا له على استخدامه الأسلحة الكيميائية في قصف غوطة دمشق الشهر الماضة حسبما تؤكد واشنطن.

ومن المحتمل ان تصوت لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشيوخ على مسودة التفويض اعتبارًا من الأربعاء، مما سيتيح للمجلس بأسره أن يبدأ بمناقشتها حالما يعود أعضاؤه من العطلة، أي الاثنين المقبل.

 

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى