الأخبار

” الصناع المصريون” تقترح إعفاء ضريبياً لكل مصنع

281

 

 

اقترح شريف الزيات عضو جمعية الصناع المصريون منح اعفاء ضريبي لمدة 5 سنوات لكل من ينشئ مصنع جديد خلال الثمانية عشر شهرا المقبلة، وهو ما سيسهم في إحداث طفرة في النشاط الصناعي، بجانب أن عوائده الاجتماعية والاقتصادية علي الدولة والمجتمع تفوق بكثير قيمة الضريبة التي سيتم التخلي عنها.

وأشار هشام جزر عضو الجمعية ورئيس المجلس التصديري للجلود الأسبق مشكلة تاخر رد ضريبة المبيعات علي الصادرات، مشيرا الي ان حل تلك المشكلة سيسهم كثيرا في تعزيزمناخ الثقة في الحكومة ويشجع المستثمرين المصريين وهم الامل الحقيقي في جذب الاستثمارات من الخارج.

وأضاف ان القطاع الخاص ينتظر من الحكومة خطوات ملموسة في 3 ملفات وهي الطاقة حيث نريد سياسة واضحة لاسعار الطاقة خلال الاربع سنوات المقبلة وملف العمالة من خلال اتخاذ خطوات حقيقية في قضية الحد الادني للاجور تنهي الجدل حول القيمة الواجبة، واخيرا ملف المشروعات العامة غير المستكملة رغم انفاق مبالغ طائلة عليها مثل مشروع الروبيكي لنقل مدابع مصر القديمة، وايضا محطة صرف الصحي والصناعي بمنطقة قويسنا الصناعية بالمنوفية والتي انفق عليها اكثر من 180 مليون جنيه وانتهت أعمالها الانشائية بنسبة 80% والميكانيكية بنسبة 65% وتحتاج لمبالغ مالية للانتهاء منها ودخولها الخدمة حيث ستخدم اكثر من 80 الف نسمه في المنطقة ، وردا علي هذا طلب وزير التخطيط د. أشرف العربى تقريرا حول المحطة والمبالغ التي تحتاجها لاستكمال انشائها.

من ناحيته أوضح خالد ابو المكارم عضو الجمعية مشكلة ارتفاعات المباني الصناعية واقتراح زيادة الحد الاقصي لها من 15 مترا الي 21 مترا وهو ما سيساعد القطاع الخاص علي اجراء توسعات فورا ودون تحميل الدولة أي اعباء في البنية التحتية، وايضا حل مشكلة عدم توافر الاراضي الصناعية المرفقة، لافتا الي أن ادارة المنطقة الصناعية بابو رواش اخذت هذا القرار بالفعل للتغلب علي مشكلة ارتفاع سعر الارض الي 3 الاف جنيه للمتر المربع.

من ناحيته عرض هاني صقر عضو الجمعية ملف منطقة ابو زنيمه الصناعية بوسط سيناء والتي رصد لها نصف مليار جنيه لترفيقها وانشائها بجانب ميناء علي البحر الاحمر يمكنه ان يصبح عين سخنة جديدة لمصر ليس كميناء فقط وانما كمنطقة صناعية واعدة ايضا، مشيرا الي ان الجمعية بالتعاون مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس نجحا في حل مشكلة المعابر علي قناة السويس حيث تم فتح معدية السويس امام النقل الثقيل ، كما تستعد هيئة القناة لتشغيل عدد اخر من المعديات لربط المناطق الصناعية بسيناء بالدلتا.

وقال د.هاني قسيس عضو الجمعية ان الاستثمار الاجنبي لن يأتي لمصر طالما لم يشهد اي تحركات للمستثمر المصري، وخطوات جادة من الحكومة للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة، لافتا الي ان جمعية الصناع المصريون ليس لها اي انتماءات سياسية او حزبية ولكن شغلها الشاغل هو تطوير الصناعة المصرية وتنمية الصادرات.

وأضاف ان القضاء علي البيروقراطية وتطوير العمل الحكومي اصبحا أهم التحديات التي تواجه النشاط الصناعي والخدمي ، داعيا الي الاستفادة من نظم عمل المناطق الحرة والاقتصادية للقضاء علي تلك المشكلات.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى