الأخبار

”توقعات حظر التجوال” و”الانذار الأخير للأسد”

 

24

 

نوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الثلاثاء، بين الشأن الداخلي والذي استحوذ على غالبية صفحات الجرائد، وبين الشأن الخارجي والذي اهتم بالأزمة السورية والضربة العسكرية الأمريكية المحتملة ضد سوريا.

وجاءت عناوين صحيفة الأهرام على النحو التالي:

– واشنطن تمهل الأسد أسبوعا للتخلص من الكيماوي
– دمشق توافق علي اقتراح روسيا وضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية
– مصر تؤكد ضرورة احترام القانون الدولي بشأن سوريا
– حد أعلى موحد للأجور

وتحت عنوان ”توفير السلع الأساسية وتأمين احتياطيات الوقود” قالت الصحيفة : أكد الدكتور أحمد جلال وزير المالية أن الحكومة تبحث حاليا تعديل الحد الأعلي للأجور‏,‏ ليصبح رقما موحدا بجميع قطاعات الدولة وأجهزتها‏,‏ بدلا من‏ 35‏ ضعف الحد الأدني للأجور‏.‏

وقال: إن هذا التعديل يستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية، والتأكد من عدم المغالاة، لأن هناك تنوعا في الحد الأدنى بين جميع قطاعات وأجهزة الدولة، الأمر الذي يجعل الحد الأعلى مختلفا من جهة لأخري.

– تمليك 300 ألف فدان للشباب ، وصندوق للصيادين لمواجهة الأزمات
– حظر التصرف في أراضي الدولة المخصصة للصناعة

وقالت صحيف ”الأهرام” في افتتاحيتها أنه ورغم ما تشهده البلاد من سلسلة أعمال إرهابية لإرباك المشهد العام‏، إلا أن مصر اجتازت مرحلة مهمة بعد ثورة‏30‏ يونيو‏..‏ فمع بدء جلسات لجنة الخمسين أمس‏,، فإن أمامها تحديات جساما‏، فليس مطلوبا منها تكرار أخطاء الجمعيتين التأسيسيتين السابقتين‏ ، واللتين أقحمتا المجتمع في مشكلات سياسية وجدل عقيم آنذاك وأثارتا الكثير من البلبلة‏، فكان من الطبيعي أن يكون المآل دستورا غير متكامل كالذي يتم تعديله حاليا.

وأضافت الصحيفة أنه أمام لجنة الخمسين التي تضم أعضاء نثق في وطنيتهم وغيرتهم علي مستقبل مصر، أن تضع في حسبانها أن مصر ليست بدولة غنية حتي تشغلنا بتساؤلات ليس وقتها، مثل هل تكون اعمال اللجنة سرية أم علنية وبثها على الهواء مباشرة؟.. أو أن مدة انعقادها الـ60 يوما تحسب من أولى جلساتها أم تستقطع منها أيام العطلات والاجازات؟.

وقالت الأهرام ”نحن شعب مصر لا يهمنا سوى النتيجة النهائية التي يجب أن تخرج بها اللجنة، والتي نعول عليها في رسم ملامح المستقبل، وإذا كانت لجنة الخمسين أحد أسس خريطة الطريق، فإنها يجب أن تعلم أن معدل الفقر زاد في مصر إلى 25% حاليا مقابل20% قبل ثورة25 يناير2011, وأن معظم الشعب المصري وليس فقراؤه فقط يعولون على الدعم العيني للسلع التموينية، وأنه إذا كان الطفل هو نواة المستقبل, فعلى الدولة أن توفر لكل مولود جديد فرص التأمين الصحي والتعليم والتغذية، وضرورة التخلي عن مقولة أن تنامي عدد السكان يحد من فرص التنمية في المجتمع.

وتابعت: ”فكل دول العالم تلتزم بحماية اطفالها في إطار خطط تأمينية للعائلة بأكملها, والتي يجب أن يعيش جميع افرادها في مجتمع آمن ومستقر سياسيا واقتصاديا، تتوافر فيه فرص العمل أو على الأقل تمويل مشروعاته الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى توفير السكن الملائم, ليشعر كل مواطن بآدميته. فالمواطن المنتج هو الذي يشعر بإنسانيته في مجتمع يحترمه.

وانتهت إلى التأكيد على ضرورة أن يتذكر كل أعضاء اللجنة ما نشر مؤخرا من أن80% من غذاء المصريين غير صالح للاستهلاك الآدمي , وهذا يتطلب ضرورة تغليظ العقوبات ضد المفسدين.

أما أهم عناوين صحيفة ”الأخبار” فكانت:

– مليون طلب لتوصيل الكهرباء للعقارات المخالفة بالعشوائيات
– مشروع إماراتي لاستبدال الگابلات الهوائية بأرضية

وقالت صحيفة الأخبار ”تلقت شركات الكهرباء مليون طلب لتوصيل الكهرباء للعقارات المخالفة بالعشوائيات بنظام العداد الكودي الذي يضمن لشركات الكهرباء حقها في تحصيل قيم الاستهلاك دون ان يرتب أي سند للملكية. صرح بذلك مصدر مسئول بوزارة الكهرباء وقال ان نظام العدادات الكودية متوقف بقرار من حكومة هشام قنديل وهناك اتجاه لإعادة النظر في هذا القرار بالتنسيق مع المحليات لضمان حق الدولة”.

– ٠٠٧ مليون جنيه لمشروع البتلو.. و٠٨١ ألف فدان لصناعة الدواجن
– ٣.٣ مليار جنيه لمستحقي الضمان
– البرعي: ضم المسنين والأرامل والمعاقين
– زعيم المعارضة الترگية ينتقد تدخل أردوغان في شئون مصر
– قرار جمهوري بترقية ٢٢٥١ مستشاراً وعضواً بالنيابة الإدارية

بينما كانت أهم عناوين صحيفة ”الجمهورية” على النحوالتالي:

– إنذار أمريكي أخير لـ ”الأسد” .. سلم سلاحك الكيماوي خلال أسبوع
– إعادة فتح الموقع الإلكتروني لتحويلات طلاب الكليات والمعاهد
– المجموعة الاقتصادية برئاسة الببلاوي: توفير السلع الأساسية وتأمين احتياطي الوقود والتموين
– صحفي إيطالي:الأسد بريء من استخدام الغاز
– مد الطوارئ شهراً واستمرار حظر التجوال

وحول هذ الموضوع ، قالت الصحيفة ، علمت ”الجمهورية” من مصادر مطلعة أن اتجاهاً قوياً داخل مجلس الوزراء يسير نحو مد العمل بحالة الطوارئ لشهر آخر مع استمرار تطبيق حظر التجوال واحتمال تخفيض عدد ساعاته ليبدأ الثانية عشرة منتصف الليل وينتهي الخامسة صباحا وذلك مع بدء العام الدراسي الجديد وإتاحة الحركة لطلاب الجامعات وتلاميذ المدارس وأتوبيسات المدارس الخاصة التي تتطلب التحرك في أوقات مبكرة من الصباح.

أكد المصدر أن هذا الاجراء لا يعني عدم الاستقرار الأمني ولكنه اجراء احترازي خاصة مع تخفيض ساعات الحظر مشيرا إلي أن الأمور الأمنية تسير نحو الاستقرار والهدوء النسبي في ظل نجاح أمني وشرطي في ظل مساندة القوات المسلحة لهم.

وجاءت أهم عناوين ”المصري اليوم” كالتالي:

– وزير السياحة يطالب موسكو برفع الحظر عن 2,5 مليون سائح
– فهمى يطالب الاتحاد الأوربى بتبنى مواقف قوية ضد الإرهاب تقارير: 70 مليار جنيه فاتورة المصروفات والدروس الخصوصية فى العام الدراسى.
– تصاعد المطالبات بإطلاق سراح مراسل المصرى اليوم
– أمن التعليم العالى يستخدم خراطيم المياه وطفايات الحريق لمواجهة الطلاب المعترضين على التحويل الإليكتروني.

وقالت ”المصرى اليوم” إنها علمت أن الحكومة تتجه لضم الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق إلى اللجنة الوزارية المعنية بمشروع تنمية محور قناة السويس، تمهيدا لبدء تنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة، كما سيتم ضم الفريق الاستشارى ومجموعة العمل من وزارات النقل والإسكان والصناعة وهيئة قناة السويس، , وأضافت إن ذلك يأتى بعد حل المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان للأمانة الفنية التى سبق أن شكلتها حكومة الدكتور هشام قنديل برئاسة عضو بحزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين.

وجاءت عناوين صحيفة ”الشروق” على النحو التالي:

– مفاجأة: مرسى لم يصدر قانونا لزيادة معاشات الضمان
– الأمن يلاحق الإخوان.. والعريان يطالبهم بالثبات
– تأجيل محاكمة العادلي
– فهمى لنظيره الفرنسى: مصر ملتزمة بخارطة الطريق
– أوباما يمهل الأسد أسبوعاً لتسليم أسلحته الكيميائية

وقالت الصحيفة إن مصادر أمنية بوزارة الداخلية، شككت في صور الفيديو الذى بثه ”تنظيم أنصار بيت المقدس” أمس الأول حول تبنيه لارتكاب جريمة محاولة اغتيال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم ، وقالت ”ظهور الفيديو بعد 4 أيام من ارتكاب الحادث جاء لتضليل الأمن والتمويه على الجريمة وخارج أعراف التنظيمات الإرهابية التى ترتكب مثل هذه العمليات.

وأضافت الصحيفة – نقلا عن هذه المصادر – إن إطلاق الفيديو جاء فى الوقت الضائع، بعدما وضعت وزارة الداخلية يدها على ابعاد الجريمة وفى غضون ساعات سيتم الإعلان عن المتهمين والأدلة الدامغة التى تثبت ارتكابهم الجريمة ، واستدركت المصادر: قد تكون هذه الصور صحيحة بنسبة 77% وجارى فحص محتواها لإعداد تقرير نهائى حوله والقصد من نشره والمكان الذى بث منه.

 

ا ش ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى