الأخبار

زلزال عنيف يضرب ايران

27

 

 

ضرب زلزال هو الاعنف منذ اكثر من خمسين عاما كما تقول السلطات، الثلاثاء منطقة نائية حدودية مع باكستان واهتزت المباني حتى في الهند ودول الخليج.

وقدر المركز الايراني للزلازل قوة الزلزال ب 7,7 درجات، مؤكدا “انه اقوى زلزال في البلاد منذ 1957”. وذكر المركز الجيوفيزيائي الاميركي ان قوة الزلزال 7,8 درجات.

واكد المسؤول في المركز الوطني لادارة الازمات مرتضى اكبر-بور ان “مركز الزلزال يقع في منطقة صحراوية بمحافظة سيستان-بلوشستان. ولحقت بمدينتي سروان وكاش اضرار طفيفة”.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية ايرنا عن والي سروان محمد شريف خالقي قوله ان “عدد الجرحى بلغ حتى الان 27 فقط”. وقال مسؤول محلي في وزارة الصحة لوكالة انباء فارس ان اكثر من 20 قرية اصيبت بأضرار كبيرة.

وارسل عشرون فريق اسعاف الى مكان وقوع الزلزال لتقييم الاضرار، كما قال رئيس الهلال الاحمر الايراني محمد مظفر في تصريح صحافي.

وفي المقابل، اعلنت السلطات الباكستانية ان الزلزال اسفر عن 34 قتيلا في باكستان المجاورة.

وألحق الزلزال اضرارا بحوالى الف منزل من الطين في مدينة ماشكايل بولاية بلوشستان القريبة من المنطقة الصحراوية الحدودية لايران.

وقد شعر بالزلزال ايضا سكان اسلام اباد حيث اهتزت المباني. وفي كراتشي، اكبر مدينة في البلاد، سارع عدد كبير من الاشخاص الى مغادرة المباني مذعورين، كما افاد شهود.

وقال مركز الزلازل الايراني ان مركز الهزة يقع على بعد 80 كلم شمال سروان .

والزلزال الذي وقع في الساعة 15,14 بالتوقيت المحلي (10,44 ت غ)، شعر به طوال 15 الى 20 ثانية سكان زهدان، عاصمة الولاية.

وشعر بالزلزال ايضا دول الخليج المجاورة، وخصوصا الامارات العربية المتحدة حيث سارع الناس الى مغادرة الابراج والمكاتب.

ونزل الموظفون من ابراج المركز المالي ومدينة الاعلام في دبي كما اخلى السكان منازلهم في المباني المرتفعة الواقعة على شاطئ البحر.

وقال رامي وهو مدير شركة تامين “نزل الجميع الى الشوارع وساد الهلع”.

وتجمهر الالاف امام ناطحات السحاب في جميرة لايك تاورز قرب الشاطئ في دبي وفقا لمراسل وكالة فرانس برس الذي شاهد سيارات اسعاف تقل شخصين احدهما امراة حامل.

كما شعر السكان في الكويت بالهزة وخصوصا منطقة الشاطئ، وفي البحرين حيث اخليت المباني في مركز المنامة المالي وفي شرق السعودية وسلطنة عمان بحسب بعض السكان.

وحتى شمال الهند وخصوصا نيودلهي حيث فضل كثيرون من السكان اخلاء المباني بصورة احترازية بحسب مراسلي فرانس برس.

ونزل الموظفون من المركز المالي في المنامة الى الشوراع، واحس سكان المنطقة الشرقية السعودية بالزلزال وكذلك الطوابق المرتفعة في الرياض وعمان.

وفي التاسع من نيسان/ابريل، ضرب زلزال بلغت قوته 6,1 درجات منطقة ريفية في جنوب غرب ايران واسفر عن 37 قتيلا واكثر من 800 جريح. ولم يلحق الزلزال اضرارا بمحطة بوشهر النووية، الوحيدة في البلاد، المبنية على بعد مئة متر شمال مركز الهزة، كما تقول السلطات.

وشهدت ايران الواقعة فوق تصدعات زلزالية كبيرة، عددا كبيرا من الزلازل المدمرة. واسفر اخطرها في كانون الاول/ديسمبر 2003 عن مقتل 26 الف شخص في بم (جنوب) اي ربع سكان المدينة. وفي آب/اغسطس 2012، اسفر زلزالان قويان عن 306 قتلى قرب تبريز (شمال غرب).

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى