الأخبار

الجامعة العربية تعلن تأييدها

18

 

 

أعرب مجلس الجامعة العربية عن أمله في أن تؤدي المبادرة الروسية الخاصة بحل الازمة السورية الى التوصل الى نتائج تحقق ارادة الشعب السوري وتحافظ على وحدته وسيادته وفقا لمسار مؤتمر جنيف.

وأكد مجلس الجامعة العربية- في بيانه الختامي لاجتماعه الطاريء اليوم الأربعاء برئاسة ليبيا والذي خصص لبحث تطورات الأزمة السورية في ضوء المبادرة الروسية التي تتضمن اخضاع الاسلحة الكيماوية في سوريا لاشراف دولي – على تعامله بايجابية مع كافة المبادرات السابقة المتعلقة بالازمة السورية ، وانه سوف يتعامل بايجابية مع اي مبادرة تهدف الى حل للأزمة السورية.

وعبر المجلس عن الامل في ان تؤدي المبادرة الروسية بعد معرفة تفاصيلها الى تنفيذ لاجراءات الضرورية لانجاحها حتى يتمكن المجتمع الدولي من تحقيق ارادة الشعب السوري والحفاظ على وحدته وسيادته وفقا لمسار مؤتمر جنيف.

ودعا المجلس الذي اعقد على مستوى المندوبين الدائمين في بيانه الختامي ، مجلس الأمن والمجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته في هذا الشأن والعمل على اخضاع الأسلحة الكيميائية السورية تحت رقابة المجتمع الدولي في اطار ضمانات ملزمة وقابلة للتحقق بحيث يتم الحصر التام والدقيق لها ووضعها بالكامل تحت اشراف الأأمم المتحدة والمجتمع الدولي للتخلص منها باشراف جهات الاختصاص التي تتبع الامم المتحدة أو تلك المنوط بها التخلص منها.

وأعاد المجلس تأكيده على عدم اختزال الأزمة السورية في تداعيات جريمة استخدام الأسلحة الكيميائية في الغوطة الشرقية ، كما أكد على موقفه الثابت منذ بدء تعامله مع الأزمة السورية والقاضي بالطلب من الامم المتحدة والمجتمع الدولي بضرورة اتخاذ قرار ملزم واجراءات فاعلة تكفل وقف القتال في سوريا فورا والبدء في عملية سياسية تفاوضية شاملة تحقق الانتقال السياسي الفوري نحو نظام ديمقراطي وتعددي يحترم حقوق الانسان وحرياته الاساسية ، ويحافظ على وحدة سوريا الترابية وسيادتها واستقلالها السياسي ، ويستعيد وئامها المجتمعي.

وأكد المجلس ضرورة معاقبة مرتكبي جريمة استخدام الاسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية وغيرها من الجرائ المرتكبة بحق الشعب السوري ، وتقديمهم للعدالة الجنائية الدولية باعتبارها من جرائم الحرب.

 

 

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى