الأخبار

كوريا الشمالية تعيد تشغيل احد مفاعلاتها

 

North Korean soldiers watch south at the truce village of Panmunjom

 

ال معهد جونز هوبكنز الامريكي للدراسات الدولية المتقدمة إن صورا التقطتها الاقمار الاصطناعية تشير الى ان كوريا الشمالية قد اعادت تشغيل مفاعل في مجمع يونغبيون النووي بامكانه انتاج مادة البلوتونيوم المستخدمة في الاسلحة النووية.

وقال المعهد إن صورة التقطها قمر اصطناعي في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي أظهر بخارا ابيض يتصاعد من مبنى يقع الى جوار القاعة التي تحوي الطوربينات والمولدات الكهربائية الخاصة بالمفاعل المنتج للبلوتونيوم.

وقال المعهد ومقره واشنطن “إن اللون الابيض للبخار وكميته يشير الى ان تشغيل وشيك لنظام توليد الطاقة الكهربائية في المفاعل مما يشير بدوره الى قرب تشغيل المفاعل نفسه.”

وجاء في تصريح اصدره المعهد ان المفاعل المذكور بامكانه انتاج ستة كيلوغرامات من البلوتونيوم في السنة.

ولم يصدر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أي رد فعل على هذه التقارير.

كما رفض ناطق باسم مكتب شرق آسيا والمحيط الهادئ التابع لوزارة الخارجية الامريكية التعليق، متذرعا يتعليمات تحظر التعليق على التقارير الاستخبارية، ولكنه اكد ان “برنامج بيونغيانغ النووي ما زال سببا للقلق البالغ.”

وكرر الناطق دعوة واشنطن لكوريا الشمالية للتقيد بالاتفاق المبرم عام 2005 والذي وافقت بموجبه بيونغيانغ على التخلي عن برنامجها النووي مقابل الحصول على معونات اقتصادية.

واجرت كوريا الشمالية ثلاث تجارب نويية منذ عام 2006.

وكانت بيونغيانغ قد قالت في ابريل / نيسان الماضي إنها تنوي اعادة مفاعل ييونغبيون للعمل، ولكنها اكدت ان البلوتونيوم المنتج سيستخدم فقط لدواعي الردع.

 

بى بى سى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى