الأخبار

6 طرق سهلة لتسريع فقدان الوزن

59

 

 

الجميع يعلم أن الحل الوحيد لفقدان الوزن الزائد هو الحمية الغذائية والتمارين الرياضية، وهما خطوتان في الاتجاه الصحيح. إليكم 6 نصائح أيضا تعمل على تسريع عملية فقدان الوزن:

1.    تناول المزيد من الوجبات الخفيفة: تناول المزيد ولكن ليس أثناء الوجبات الرئيسة. يباعد الناس عادة أثناء الحمية ما بين وجباتهم الرئيسة، وهذه إحدى الاستراتيجيات المتبعة بشكل شائع لفقدان الوزن. ومع أن هذه الفكرة منطقية لأن المرء يشعر فيها بأنه يتناول وجبات أقل، إلا أنها ليست مفيدة، فهي ستجعلك جائعا جدا قبل كل وجبة رئيسة، مما سيجعلك تأكل كمية أكبر من الطعام وبشكل أسرع أيضا. الحل: تناول وجبات خفيفة صحية من حين لآخر مثل: اللوز وبذور عباد الشمس والتفاح والجبنة منزوعة الدسم.

2.    لا تؤد أكثر من مهمة واحدة في الوقت نفسه: لا بد أن المديرين لن تعجبهم هذه النصيحة، ولكن الحقيقة أن المرء حين يؤدي 5 مهمات مثلا في الوقت نفسه، فإن ذهنه يتشتت ولا يستطيع التركيز على أي من هذه المهام. وبهذا يبدأ التفكير بالطعام لا إراديا، أو يمد يده إلى درج الوجبات الخفيفة أو طبق الحلوى. كما أن القيام بمهمات متعددة يتسبب بالتوتر، مما يحفز الأكل العاطفي (أي الميل لتناول الطعام استجابة للمشاعر السلبية). الحل: أول كل مهمة كامل انتباهك على نحو منفصل، وبهذا فلن تحصل على نتائج أفضل في عملك فقط، بل ستمنع نفسك من أن تشتهي الطعام طوال الوقت.

3.    أضف تمارين القوة إلى تمارينك اليومية: فهي تحرق السعرات الحرارية دون أن تترك أثرا طويل المدى على عملية الأيض في جسدك. وصحيح أن التمارين العادية تحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية، إلا أن تمارين القوة تحسن عملية الأيض لديك عن طريق بناء عضلاتك.

4.    تناول وجبة خفيفة قبل الأكل: تتفاوت نتائج البحوث العلمية عن هذه النظرية؛ فإحدى الدراسات التي أعدتها الباحثة باربرا رولز وجدت فيها أن تناول طبق من الحساء الساخن قبل الوجبة الرئيسة، يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الفرد. وتوصلت دراسة أخرى إلى أن أكل المقبلات الحارة قبل الوجبات يثبط الشهية. وتفسير ذلك هو أن الناس عادة يتناولون الحساء ببطء لأنهم ينتظرون أن يبرد، والأكل بشكل بطيء يعطي الدماغ والهرمونات والمعدة الوقت الكافي لتستوعب أنك وصلت إلى مرحلة الشبع. كذلك من الصعب تناول الأكل حار المذاق بسرعة أيضا، إذ ثبت أن الفلفل الحار يسرع من عملية الأيض أيضا. وهنالك الكثير من الدراسات التي تقول أن تناول الوجبات الخفيفة والغنية بالألياف قبل الوجبة بنصف ساعة، يخفف من استهلاك الفرد للسعرات الحرارية؛ فالألياف تمنح شعورا بالشبع مما يمنعك من تناول الكثير لاحقا.

5.    نم أكثر: مع الأسف، يعتقد معظم الناس أن النوم دليل على الكسل، وذلك ليس صحيحا؛ فالنوم يحفز عملية الأيض، إذ كلما نمت أكثر أحرقت دهونا أكثر. كما أن النوم ينظم الهرمونات ويتحكم بشهية المرء وإنتاجه للطاقة. وحين يقل عدد ساعات نومك، ينتج جسدك المزيد من هرمون (غريلين– ghrelin) والذي يثير الشهية، ويقل إنتاج جسدك لهرمون (لابتين- leptin) الذي يشعرك بالشبع. ومن الجدير بالذكر أن البحوث أثبتت أيضا، أن قلة النوم تتسبب بالتوتر وتقصر من عمر الإنسان وتضعف جهاز المناعة.

6.    اشرب الشاي لا الماء: من النصائح الشائعة عند اتباع حمية غذائية، شرب 8 أكواب من الماء يوميا. صحيح أن شرب الماء أمر مفيد جدا، لكن تناول 8 أكواب من الماء أمر صعب إلا إذا كان الجو حارا أو كنت تشعر بالعطش الشديد، أما الشاي فمن السهل احتساؤه طوال اليوم. حضر إبريقا من الشاي الأسود أو الأخضر أو شاي الأعشاب أو أي شيء تحبه، وأبقه إلى جانبك. وقد كان الخبراء فيما مضى لا يرون أن الشاي من السوائل المفيدة للجسم، إلا أن ذلك ليس صحيحا؛ إذ يحتوي الشاي، لا سيما الأخضر منه على مضادات الأكسدة، ويساعد في فقدان الوزن، ويقي من السرطان.

في النهاية، اعمل بما يناسبك من هذه النصائح، واترك منها ما لا يناسبك؛ لأنه إذا لم يرق لك أمر معين، فلن تلتزم به على المدى الطويل.

forbes

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى