الأخبار

بدء الدراسة بمدينة زويل غدا..

64كتب إبــراهــيم الــديــب

أعلنت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا عن بدء العام الدراسى الجديد لها غدا، الأحد، بعد قبول 300 فقط من واقع 6000 طالب وطالبة، بحد أدنى 98.3% وصولا إلى 106%، وذلك على الرغم من النزاع القائم بين مدينة زويل، وجامعة النيل، وتصريحات الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالى، بعدم بدء العام الدراسى لمدينة زويل وطلاب جامعة النيل خارج المبانى، وبأنه سيعمل على حل الأزمة بحد أدنى دخول طلاب” النيل” إلى المبانى.

وأكد الدكتور شريف صدقى، رئيس جامعة زويل، أن “الدكتور أحمد زويل سيقوم بإلقاء عدد من المحاضرات لطلاب الجامعة على مدار العام الدراسى، وأن جميع المناهج والمقررات الدراسية والبرامج تم اعتمادها من قبل وزارة التعليم العالى”.

فيما أكد شريف فؤاد، المتحدث باسم مدينة زويل، أن “المدينة كانت قررت إعفاء الــ300 طالب المقبولين بها من طلاب الثانوية العامة لمدة 5 سنوات، من المصاريف الدراسية، وأن مصدر دعم هؤلاء الطلاب من خلال المنح”، موضحا أن “تكلفة الطالب الواحد للسنة الواحده تقدر بحوالى 85 ألف جنيه”.

وأضاف فؤاد، في تصريحات لـ”صدى البلد”، أن جميع الطلاب استكملوا أوراقهم واستخرجوا الكارنيهات، وأن المشروع مكون من مراكز بحثية وهرم للتكنولجيا وأكاديمية للمتفوقين وبيت خبرة بمراكزه الإستراتيجة ويعمل على إيجاد حلول لجميع مشاكل المجتمع المصري بدءا من المياه والطاقة وصولا إلى أمراض الشيخوخة والأمراض المتوطنة.

من جهة أخرى، قال نادر عبد القادر، رئيس اتحاد الباحثين بجامعة النيل، إن “إعلان مدينة زويل بدء الدراسة غدا وقبل باقى الجامعات وبدون أى تصاريح رسمية، يثبت للرأى العام أن مدينة زويل تحاول تأزيم الأمور وتستغل نفوذها”.

وأضاف عبد القادر، لـ”صدى البلد”، أن “بدء الدراسة فى مدينة زويل يدل على سوء النوايا وتواطؤ الحكومة”، متسائلاً:” كيف تسمح الحكومة لمدينة زويل ببدء الدراسة وفى نفس اليوم تدعو جامعة النيل لاجتماع مع اللجنة الوزارية لمحاولة الوصول لحل؟ أفعال مدينة زويل الاستيطانية لا يمكن السكوت عليها وإن لم تتصد لها الدولة سنتصدى لها بأنفسنا”.

وأوضح أن “المسئول الأول والأخير عن المشكلة هو الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالى، وأنه يتحمل المسئولية فى أى تصادم من الوارد حدوثه بين الطلاب”.

ورفض عبد القادر تحديد أماكن وموعد أى تصعيدات، واكتفى بتمنيه أن يسفر اجتماع غد عن حل سريع للأزمة كما وعد وزير التعليم العالى.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى