الأخبار

إنجاز الدستور المصرى الجديد مكافأة للمصريين

55

 

 

 

كد السفير البريطانى بالقاهرة ” جيمس وات ” أن مصر أنهت تجربة حكم الإخوان المسلمين والتي استمرت عاماً كاملاً ويشعر البعض بالحزن والغضاضة، ولكن غيرهم الكثير (حسبما يبدو لي) يرى أنه كان من الصواب البحث عن مستقبل جديد لمصر كدولة عصرية وديمقراطية.

ونوه إلى أنه يعود إلى مدونته بعد غياب قائلا ” أظنه استمر سنوات طوال إلا أن كل شيء قبل 30 يونيو يبدو بالنسبة لمن يعيشون في مصر ماضياً بعيداً ويرجع هذا إلى زخم الأحداث التي مر بها المصريون فلم يسبق أن شعرنا بالتغيير السياسي بهذا العمق، فهو يأتي بعد عامين ونصف العام مليئين بالأحداث والاضطرابات عقب ثورة 25 يناير 2011.”

وأضاف جيمس قائلا أود هنا التركيز على آفاق هذا المستقبل تزامناً مع اليوم الدولي للديمقراطية الموافق 15 سبتمبر.

وأضاف في أعقاب المظاهرات الشعبية الحاشدة التي شهدتها مصر في 30 يونيو وعزل الرئيس مرسي في 3 يوليو وتعيين المستشار عدلي منصور رئيس مؤقت للبلاد، كان من الصعب علي أن أتخيل كيفية تنفيذ خارطة الطريق التي تحدد منهج وضع الدستور الجديد وعقد الانتخابات ولاسيما في حدود الإطار الزمني القصير والطموح للغاية الذي حددته خارطة الطريق للعملية.

فلا نزال نذكر جميعاً المفاوضات الطويلة والمليئة بالجدل التي دارت حول دستور 2012 والنقاش المحتدم حول قانون الانتخابات وكيفية تطبيقه. ويسعنا أن نقول إن العملية السياسية التي تضمن مشاركة جميع الأطياف هي أفضل أمل لبناء نظام ديموقراطي على أسس متينة.

وقال : من ووجهة نظرى أعتبر أن لجنة الخمسين أكثر حظاً من أي خيار بديل من الناحية العملية يمكنني تخيله في ظل الظروف التي تمر بها مصر حالياً. ويمتاز أعضاء اللجنة بمكانتهم الكبيرة في المجتمع المصري، كما أنه لا توجد أجندة أيديولوجية من شأنها تقسيم الأعضاء.

وأضاف أن الدروس المستفادة من التجربة الأخيرة حاضرة في الأذهان. ويعتبر فصل السياسة عن الدين مبدأً مقبولاً في عمل لجنة الخمسين، ولعل هذا الفصل هو الرغبة الأساسية التي توحد جموع الشعب المصري. إن هذا اللجنة تستحق النجاح، وتتزايد ثقتي في أنها ستدرك النجاح.

وشدد على أن صياغة دستور يضمن حرية التعبير والاعتقاد ويحترم مساواة المرأة دون تحفظات ويضمن بقية الحقوق الأساسية الأخرى لهو المكافأة العادلة التي يستحقها الشعب المصري بعد معاناة استمرت قرابة ثلاث سنوات

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى