الأخبار

المستشار السابق لحزب المحافظين البريطانى:

 

49

 

حذر جارفان ألشى، مستشار الأمن الوطنى والدولى السابق لحزب المحافظين البريطانى، إسرائيل من دهاء وطموح وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسى.

وقال ألشى فى مقال على موقع “كونسرفيتف هوم”، إنه بينما أستطاع السيسى بالفعل منع حدوث حرب أهلية بعزل الرئيس الإخوانى محمد مرسى، وحقق شعبية ووطد سلطه بمهارة وإعجاب، فإنه ربما يتطلع إلى قيادة العالم العربى ويحقق نجاح فيما فشل فيه عبد الناصر والسادات والأسد وحتى حركة حماس.

وبينما يشير المستشار البريطانى إلى طموحات السيسى واحتمال تضخم “الأنا” لديه مع شعبيته المتزايدة، فإنه يحذر إسرائيل من الحرب، ويقول إنه على الرغم من التعاون العسكرى على صعيد مكافحة الإرهاب بين البلدين وأنه من غير المنطقى اقتصاديا توقع الحرب، فإنه هذا الاحتمال لا يزال باقيا بطريقة أو بأخرى.

ويخلص أنه ينبغى على إسرائيل أن تحافظ على تفوقها النوعى من الأسلحة لتحقيق التوازن مع التفوق الكمى لمصر، لكن بقدر أهمية التعاون الآن، فالخطط يمكن أن تتغير سريعا. وذهب ألشى بالقول إنه فى مارس 1939 أكد وزير الخارجية البولندى: “إننى على ثقة بهتلر. إنه يمتلك بعض الطموحات الكبيرة لأوروبا”، وقد كان أبريل من العام نفسه عندما غزت قوات هتلر بولندا وسعت لضمها إلى ألمانيا، ذلك رغم الأزمة الاقتصادية التى واجهها حزبه بسبب عملية التسليح.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى